في ذكرى ميلاده.. فريد شوقي الفنان الوحيد الذي غيّر القانون بفلمين‎‎

فريد شوقي الفنان الوحيد الذي غير القانون بفلمين‎‎
فريد شوقي الفنان الوحيد الذي غير القانون بفلمين‎‎

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان فريد شوقي "ملك الترسو" الذي تعددت مواهبه الفنية في التمثيل وكتابة السيناريو والإنتاج فهو فعلا تطبيق عملي  لمقولة  لكل إنسان نصيب من اسمه، فكان فريدا بفنه .

وزيرة الثقافة تختتم جولاتها على المسارح بحفل لـ «على الحجار»

  ولد الفنان فريد شوقي  في 30 يوليو عام 1920  بحي السيدة زينب بمحافظة القاهرة حصل على الدبلوم من مدرسة الفنون التطبيقية، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، كان بداية  مشواره الفني في فيلم "ملاك الرحمة" مع الفنان يوسف وهبي عام 1964 ثم أشترك في العديد من الأفلام  وفي عام 1947 شارك في فيلم قلبي دليلي مع الفنان أنور وجدي والفنانة ليلى مراد .

 

في بداية الخمسينات قرر الفنان فريد شوقي تغيير نوعية ادواره والبعد عن  أدوار الشر التي ظل يؤديها في أفلامه مع الفنان أنور وجدي مثل أفلام عنبر وغزل البنات و ريا وسكينة 

 

ليصبح البطل المدافع عن الخير وحقوق البسطاء وجاءت أفلامه في هذه الفترة متميزة ومنها فيلم جعلوني مجرما عام  1954 الذي شارك في كتابته مع المؤلف رمسيس نجيب واشترك في بطولته الفنانة هدي سلطان و الفنان يحيى شاهين  هذا  الفيلم تسبب في صدور قانون  ينص على الإعفاء من السابقة الأولى فى الصحيفة الجنائية حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة.

 

سافر إلى تركيا  بعد النكسة عام  1967 وقضى هناك فترة زمنية عمل بطلا ومنتجا مشتركا لبعض الأفلام التركية وقدم هناك 15 فيلما منها عثمان الجبار، حسن الأناضول.

في عام 1973 شارك في كتابة و بطولة فيلم كلمة شرف أمام الفنان أحمد مظهر و الفنانة هند رستم  الذي يعد من أهم أفلام السينما المصرية، لأنه تسبب بعد عرضه فى  تعديل أحد قوانين السجون، وهو السماح بخروج السجين  للقيام بزيارة استثنائية  بضوابط معينة.

 

تزوج فريد شوقي من السيدة زينب عبد الهادي وانجب منها ابنته منى ولكن  هذا الزواج لم يدم طويلا بسبب رفضها  لعمله بالفن 

 

ثم تزوج  من  الفنانة هدى سلطان وعاش معها 20 عاما وأثمر هذا الزواج  عن ابنتين هما ناهد ومها ثم انفصلا 

 

تزوج بعد ذلك من السيدة سهير ترك وأنجب منها رانيا وعبير، وبذلك يكون فريد أبًا لـ5 بنات لذا يلقبونه بـ"أبو البنات". 

 

 

 ظل فريد شوقي بطلا حتى وصل إلى مرحلة الكبر فقدّم أفلاما كان هو نجمها ومنها رجب الوحش عام 1985 سعد اليتيم  عام 1985 ، عشماوي 1987 ، قلب الليل 1989  شاويش نص الليل عام 1991  كما اشترك في عدة مسلسلات تعتبر  علامة  في تاريخ  الدراما المصرية مثل صابر ياعم صابر و البخيل وأنا و العرضحالجي 

وكان آخر أعماله الرجل الشرس 1996 لياسين إسماعيل ياسين قدم فريد شوقي ما يقرب من الـ 400 عمل فني متنوع 

 توفي فريد شوقي في يوم الإثنين 27 يوليو 1998  عن عمر ناهز ال78 على إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي