أقوى توربين موجي في العالم يبدأ العمل| فيديو

أقوى توربين موجي في العالم
أقوى توربين موجي في العالم

بدأت توربينات المد والجزر Orbital O2، التي يبلغ وزنها 680 طنًا، والتي وصفت بأنها الأقوى في العالم، في توليد الكهرباء قبالة الساحل الشمالي الشرقي لاسكتلندا.

ويقع Orbital O2 بالقرب من Orkney ولديه القدرة على تلبية الطلب السنوي على الكهرباء من 2000 منزل على مدار الخمسة عشر عامًا القادمة.

وقد استغرق تطوير Orbital Marine Power حوالي 15 عامًا، و 18 شهرًا، لبناء أول توربين تجاري لها، والذي وصفته بأنه "معلم رئيسي".

وأبحر الهيكل العلوي للتوربين الذي تبلغ قدرته 2 ميجاوات، والذي يطفو على سطح الماء، إلى موقعه في مايو ويتم توصيله بشبكة الكهرباء المحلية عبر كابل تحت سطح البحر.

ويرسو Orbital O2، على عمق 35 مترًا من الماء ويبدأ في إنتاج طاقة نظيفة عندما يأتي المد، وعندما يتوقف المد، تدور شفراته وتبدأ في توليد الكهرباء في الاتجاه الآخر.

وقال أندرو سكوت، الرئيس التنفيذي لشركة Orbital: "هذه علامة بارزة بالنسبة إلى O2، وأود أن أثني على الفريق بأكمله في Orbital وسلسلة التوريد الخاصة بنا لتقديم مشروع الطاقة المتجددة الرائد هذا بأمان ونجاح".

وأضاف: "رؤيتنا هي أن هذا المشروع هو الزناد لتسخير موارد تيار المد والجزر في جميع أنحاء العالم للعب دور في معالجة تغير المناخ مع إنشاء قطاع صناعي جديد منخفض الكربون."

وقالت الشركة إنها اختارت تثبيت التوربين في Fall of Warness لأن هذا هو المكان الذي تحدث فيه بعض أقوى تيارات المد والجزر في العالم.

وقالت أوربيتال، إنه متصل بشبكة الكهرباء المحلية و "سيساعد في تغذية مجتمعات أوركني بشكل نظيف ومستدام من المياه التي تتدفق عبر جزرهم".

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي