بـ«هنا القاهرة».. أحمد سعيد أول مذيع في إذاعة صوت العرب 

أول من عمل بإذاعة صوت العرب
أول من عمل بإذاعة صوت العرب

أحمد سعيد ولد في 29 أغسطس 1925 وتوفي في4 يونيو 2018 وكان أول من عمل بإذاعة صوت العرب كمذيع رئيسي منذ انطلاقها عبربرنامج صوت العرب الذي كان يذاع عبر أذاعه القاهرة ،وأصبح مديرًا لإذاعة صوت العرب منذ بدايه تأسيسها عام ١٩٥٣وأستمر ١٤ عامًاحتى قدم أستقالته في سبتمبر من عام 1967. 

وأعتبر أشهر مذيعيي القرن العشرين في الشرق الأوسط في فترة الخمسينيات والستينيات حيث عرف جماهيريا في مصر والعالم العربي،فكان اسم أحمد يشغل أذهان مستمعي إذاعة صوت العرب، من موريتانيا إلى الخليج، فكان صوته "هنا القاهرة" يرج أرجاء الوطنالعربي.

 وفي ذروة شهرته طلبت الحكومة البريطانية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1965، رفع اسم أحمد سعيد من قائمة الوفد المصري المسافرإلى لندن، بعد اعتراض مجلس العموم عليه، بتهمة تحريضه على قتل الجنود البريطانيين في عدن. 

ورفض الرئيس عبد الناصر الطلب البريطاني. وكادت أن تحدث أزمة بين البلدين حتى تدخل رئيس الوزراء البريطاني هارولد ويلسون وألقىخطابا في مجلس العموم لاحتواء الموضوع.

وأتهم أحمد سعيد بأنه أعلن انتصار الجيش المصري في حرب 1967. ونقل عبر اذاعة صوت العرب بيانات عسكرية منسوبة لمصادر عسكريةفي الجيش المصري تخبر عن انتصار ساحق لمصر وعن إسقاط عشرات الطائرات الإسرائيلية. 

وكان ذلك بناء على البيانات الصادرة من الجيش والقيادة السياسية.في الوقت الذي شهدت فيه جميع الجبهات هزيمة للجيش المصري منقبل الجيش الإسرائيلي، وقصف للطائرات المصرية وهي على الأرض وقبل أن تقلع من المدارج.

وقال أحمد سعيد في مقابلة بخصوص هذا الموضوع،"لا تستطيع أي صحيفة أو إذاعة أو قناة تليفزيونية عندما يأتي إليها بيان من أي وزيرفي الدولة وهي في حالة حرب أن تمتنع عن نشره".

رسائل مشفرة ومحاربة الرجعية| ٦٨ عاما على انطلاق «إذاعة صوت العرب»