وزير قطاع الأعمال: سعر السيارة الكهربائية 400 ألف جنيه والتقسيط بفائدة 3%

هشام توفيق
هشام توفيق

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام: "لا يوجد على الإطلاق صعوبات في إعادة إحياء النصر للسيارات، بل هناك دعم كامل من الدولة والرئيس عبدالفتاح السيسى لفكرة السيارة الكهربائية، وهناك دعم كامل لإنشاء المحطات الكهربائية بالتعاون مع التنمية المحلية وجهاز الخدمة الوطنية وتقديم حوافز للمستهلكين من جانب وزارة المالية".

وأكد توفيق خلال حواره لـ"جريدة الأخبار"، أن تحديد سعر الكهرباء للشحنة الواحدة سيكون من جانب وزارة الكهرباء، وهناك جهود ضخمة من الدولة ككل لدعم السيارات الكهربائية لأنه بعد 10 أعوام من المتوقع أن تختفى السيارات المسيرة بالوقود التقليدي لتقليل الانبعاثات الحرارية التي لها تأثير سلبي على الناس والاقتصاد.

وكشف الوزير، أنه تم توقيع اتفاقيتين لتصنيع السيارات الكهربائية نصر 70% بنسبة مكون محلى أكثر من 50%، مع شركة «دونج فينج» الصينية لإعادة تأهيل مصنع شركة «النصر» وإنتاج نحو 25 ألف سيارة كهربائية سنويا فى الوردية الواحدة.


وعن سعر السيارة المتوقع الإعلان عنه، قال إن السعر سيكون ما بين 300 إلى 400 ألف جنيه حسب مدى السير، نحن نتحدث عن سيارة تتحمل التشغيل التجاري على الأقل 700 ألف كيلو "عربية قوية ومتجربة" على مستوى العالم لأن هذا الموديل نسخة شبيه من موديل ياباني وتم بيع منها 500 ألف على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه يتم فتح حجز السيارة للمواطنين في يناير القادم، وهناك دعم كبير مقدم من الدولة وحوافز بالجملة للمستهلكين على السيارة الكهربائية لأنه ينطبق عليها نفس شروط تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، ونظام التقسيط يكون ما بين 10:7 سنوات بفائدة 3% والمقدم 15%.

وأكد توفيق، أنه يتم قريبا التحدث عن دمج شركة النصر والهندسية للسيارات في شركة واحدة، لأنها كانا شركة واحدة في البداية وبعدها تأسست الهندسية كشركة منبثقة من شركة النصر لصناعة السيارات.
 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي