في الذكرى الـ68 لتأسيسها.. قصة وسبب إطلاق إذاعة «صوت العرب»

إذاعة صوت العرب
إذاعة صوت العرب

تستعد شبكة قنوات "DMC"، للاحتفال بعيد تأسيس إذاعة "صوت العرب"، وهي أول وأشهر الإذاعات المصرية، وذلك من خلال عرض فيلم فيلم وثائقي عن الإذاعة يوم الخميس المقبل، في تمام الساعة العاشرة والنصف مساء، على أن يعاد يوم الجمعة في الثانية عصرًا.

بداية صوت العرب..

إذاعة صوت العرب هي إذاعة مصرية بثت من القاهرة على تردد 621 AM (وتردد 106.3 FM من داخل القاهرة)، لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية، والتي تأسست في 4 يوليو 1953، واشتهرت الإذاعة كوسيلة أساسية استخدمها الرئيس جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية ومناهضة الاستعمار الأجنبي للبلدان العربية، والتي سطع نجمها في سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

تأسيس الإذاعة..

بدأ بث برنامج واحد تحت اسم صوت العرب على إذاعة راديو القاهرة، ما تطور لاحقا إلى إذاعة مستقلة. صاحب فكرة تأسيس إذاعة صوت العرب كان الدكتور محمد عبد القادر حاتم الذي تولّى فيما بعد منصب وزير المعلومات المصري. أما الدعم الأساسي للمشروع جاء من قبل الرئيس جمال عبد الناصر.

وقد عمل أحمد سعيد كمذيع رئيسي منذ انطلاق برنامج صوت العرب عبر إذاعة القاهرة ومدير لإذاعة صوت العرب عند تأسيسها عام 1953 وحتى عام 1967.

أشهر البرامج التي تقدمها إذاعة صوت العرب..

من أشهر البرامج التي تقدمها إذاعة صوت العرب (برنامج الشعب في سيناء) كان يقدم أثناء فترة احتلال سيناء لمد جسور التواصل بين أهالي سيناء المحتلة ووطنهم مصر (برنامج من حلو الكلام) برنامج (ملتقى الأحبة)، برنامج كومبيونت والذي يذاع مساء يوم الأربعاء من كل أسبوع. وبرنامج حوار علي البعد -الجريدة العربية-وتشتهر اذاعة صوت العرب بالبرامج السياسية والأخبارية الرصينة التي تعد مصدرا مهما وآنيا لأهم الانفرادات الأخبارية- التي يقدمها نخبة من أهم مذيعي الأخبار والمحاورين السياسيين في العالم العربي - ومنهم منال هيكل وشحاتة أبو المجد ومحمد حلمي وعلي الطواب وأيمن عطية وفايز المليجي.

وتذاع صوت العرب علي موجة ال FM وال Mw...و تستطيع الاستماع إليها مباشر على الإنترنت ومن من خلال القمر الصناعي المصري والأوروبي ....وتتميز اذاعة صوت العرب بأنها إذاعة سياسية في المقام الأول أنشأها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لدعم فكرة القومية العربية-وما زالت تقوم بدورها من أجل توحيد الكلمة العربية ونزع فتيل أي توتر يخيم على العلاقات العربية. ومن أشهر برامجها كذلك -حوار مع مستمع—الفترات الإخبارية المتنوعة القوية-تليفون آخر الليل-صباح الخير يا عرب-الجريدة العربية-العرب هذا الصباح-ألف سلام-البعد الثالث-إستجواب-بدون حواجز وغيرها الكثير.

رؤساء إذاعة صوت العرب من نشأتها إلى الآن..
- أحمد سعيد: 1953 - 1967
- يحيي أبوبكر: (1967 - 1968)تولي رئاستها لفترة قصيرة بعد إقالة الإذاعي الكبير أحمد سعيد
- محمد عروق: 1968 - 1971
- سعد زغلول نصار: 1971 - 1976
- أمين بسيوني: 1976 - 1987
- حلمى البلك
- حمدى الكنيسي
- محمد مرعي
- محمد فهيم
- أمينة صبري
- نبيلة مكاوي
- عبد الرحمن رشاد
- لمياء محمود