ذروة شهب «دلتا الدلويات 2021» الخميس  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

تصل شهب دلتا الدلويات ذروة تساقطها هذه السنة من منتصف ليل الخميس 29 يوليو وخلال الساعات قبل شروق الشمس الجمعة 30 يوليو بسماء الوطن العربي.

تشاهد شهب دلتا الدلويات من النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية إلا أن رؤيتها أفضل في خطوط العرض الجنوبية (جنوب خط الاستواء)، بالإضافة إلى أن المناطق الاستوائية والمجاورة لخط الاستواء، وباستثناء القاطنين في أقصى شمال الكرة الأرضية حيث حاليا ساعات الليل قصيرة أو لا يوجد ليل هناك، فإن هذه الشهب يمكن رصدها من كافة مناطق العالم.

تعتبر دلتا الدلويات من الشهب المتوسطة، تنشط سنوياً في الفترة من 12 يوليو وحتى 23 اغسطس وتنتج ما يصل إلى حوالي 20 شهاب بالساعة عند ذروتها ولكن يتوقع ان يكون العدد المرصود اقل هذه السنة، حيث سيتزامن مع ذروة شهب دلتا الدلويات القمر الاحدب المتناقص في سماء الليل ما سيقلل بشدة عدد الشهب المرئية.

اقرأ أيضًا

 أول انخفاض لمستوى الأشعة الكونية منذ 2015

يعتقد أن مصدر شهب دلتا الدلويات هو المذنب ( 96P ماكهولز) ففي هذا الوقت من العام  تعبر الأرض أثناء دورانها حول الشمس مسار مدار هذا المذنب، حيث تصطدم قطع الحصى بأعلى الغلاف الجوي بسرعة 41 كيلومتر بالثانية وتحترق على إرتفاع ما بين 70 إلى 100 كيلومتر فوق سطح الأرض عندها تظهر كشريط من الضوء.

تشتهر شهب دلتا الدلويات بالكرات النارية الساطعة السريعة ويتوقع أن تكون الذروة بعد حوالي الساعة الثانية فجر الجمعة حسب التوقيت المحلي، وسوف يستمر تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر، وذلك بمراقبة الأفق الجنوبي الشرقي من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن وأن تكون السماء صافية.

جدير بالذكر، أن شهب دلتا الدلويات سوف تستمر لعدة أسابيع بعد الذروة ولكن بمعدل أقل وسوف تتحد مع شهب البرشاويات ما يجعل رصدها مفتوح خلال هذه الفترة.