السعودية تكشف عن ملامح العمرة لعام 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت المملكة العربية السعودية، الضوابط المنظمة لموسم العمرة لعام 1443 هجريًا، عقب انتهاء تنظيم موسم الحج للمواطنين والمقيمين بالمملكة.

وأعلنت السلطات السعودية، بدء موسم العمرة للداخل والخارج، بداية من الأحد الماضي، وذلك بعد انتهاء تنظيم موسم الحج بنجاح، على أن تكون العمرة للمعتمرين من خارج السعودية بداية من 10 أغسطس المقبل.

وحددت السعودية مواعيد تأهيل الوكلاء الخارجيين والتعاقد معهم من 15 ذو الحجة وحتى 30 شعبان، وإصدار التأشيرات من 15 ذو الحجة وحتى 15 شوال، ويبدأ دخول المعتمرين من 1 محرم وحتى 30 شوال، مع مراعاة ان يكون اخر يوم لمغادرة المملكة 30 ذو القعدة.

وحول ضوابط تأهيل الوكلاء الخارجيين المنظمين للعمرة فإنه على الوكيل التقدم بطلب بالتأهيل عبر بوابة وزارة الحج السعودية، مرفقا به السجل التجاري وعضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي “آياتا”، وبيانات التواصل، علما بأنه يحق لوزارة الحج والعمرة إيقاف الطلب أو إلغاءه متى رأت ذلك.

وفيما يخص ضوابط التعاقد بين الشركات السعودية والوكلاء الخارجيين، فإنه يجب عدم الشراء المباشر أو تقديم أي خدمة داخل المملكة إلا من خلال شركة العمرة السعودية المتعاقد معها، مع الالتزام بتحويل أي مبالغ مالية تخص باقة الخدمات من حساب الوكيل خارج المملكة الى المحفظة المالية لشركة العمرة السعودية، كما يجب الحجز المسبق لمواعيد أداء العمرة من خلال النظام الإلكتروني، وكذا الحجز المسبق لمواعيد الصلاة في الروضة والمدينة المنورة.

كما تلتزم الشركات بقدوم المعتمرين وفقا للمواعيد المحددة في التأشيرة، وتوفير تذاكر سفر مؤكدة ذهابا وآيابا، وتعريف كافة المعتمرين بضوابط وإجراءات أداء المناسك والزيارات وأنظمة الإقامة بالمملكة والتي يتم إعدادها بالتنسيق مع شركة العمرة السعودية، وكذا التأكيد على المعتمرين بضرورة ارتداء بطاقات تعريفية عند قدومهم عبر المنافذ الدولية للمدينة، للتمييز بينهم وبين الركاب الأخرين على نفس الرحلات.

وتلتزم شركة العمرة حال تقديم خدماتها من خلال وكيل افتراضي في أحد الدول المعتمدة أن يكون ذلك مقصورا على مواطني الدولة أو المقيمين فيها، كما تلتزم بمغادرة كافة المعتمرين الحاصلين على هذه التأشيرة فور انتهاء مدتها، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات التنظيمية المقررة لحالات التخلف عن موعد التأشيرة.

وتلتزم الشركات بتقديم الخدمات المطلوبة للمعتمرين حال وقوع حوادث صحية أو أمنية أو حالات وفاة، وإنهاء الإجراءات اللازمة حيال ذلك، مع الالتزام بمشاركة منسوبي العمرة في الدورات التدريبية التي تعقدها وزارة الحج والعمرة.