احذر .. رسالة تدمر جهازك إلى الأبد| صور

ويندوز
ويندوز

يعد نظام التشغيل ويندوز Windows، أحد أشهر أنظمة التشغيل في العالم، ويعمل إصدار "ويندوز 10" Windows 10  بالفعل على مليارات الأجهزة على مستوى العالم بعد طرحه، على الرغم من عمره بضع سنوات فقط.

ويأتي نظام التشغيل ويندوز 11 ليحل محل ويندوز 10، بما يوفره من ميزات جديدة ومظهرًا معاد تصميمه يكون أنظف بكثير، وهو متاح بالفعل في شكل "تجريبي" ، ولكن لن يتم طرحه لعامة الناس لعدة أشهر.

وبحسب " ذا صن" البريطانية، يقوم المتسللون الآن، بإنشاء مثبتات احتيالية لنظام التشغيل "ويندوز 11" Windows 11  قادرة على اختراق جهازك، بحسب ما كشف خبراء الإنترنت في كاسبرسكي.

وقال أنطون لافلوف الباحث الأمني في كاسبرسكي: "الطريقة الأكثر وضوحًا لخداع مجرمي الإنترنت للمستخدمين هي الانزلاق في شيء إضافي، فإذا وجدت أي برنامج يقدم Windows 11 عبر الإنترنت الآن ، فتجاهله تمام".

وشدد الباحث الأمني، على أنه يمكن تنزيل الإصدار التجريبي من Windows 11 ، ولكن يجب أن يتم ذلك فقط من خلال موقع مايكروسوفت Microsoft الرسمي على الويب فقط.

كما أكد على ضرورة التعامل مع أي موقع ويب يعد بإصدارات كاملة من النظام المرتقب "ويندوز 11"  Windows 11 عبر الإنترنت بحذر شديد.

وأوضح أنطون أن الجزء الكبير من تلك البرامج الضارة يتكون من برامج التنزيل، وتتمثل مهمتها في تنزيل برامج أخرى وتشغيلها، ويمكن أن تكون تلك البرامج الأخرى واسعة النطاق للغاية، مثل البرامج الإعلانية غير الضارة نسبيًا.. إلى برامج حصان طروادة الكاملة، وسرقة كلمات المرور ، وعمليات الاستغلال وغيرها من الأشياء السيئة."

وبحسب الباحث، كان أحد الأمثلة على برنامج تثبيت "ويندوز 11" Windows 11 مزيف، كان ملف تحت اسم 86307_windows 11 build 21996.1 x64 + activator.exe.، وكان حجم ملفه 1.75 جيجابايت، وهو كبير بما يكفي ليكون تنزيلًا مقنعًا لنظام التشغيل  Windows 11، ومع ذلك ، فإن الجزء الأكبر من التنزيل هو ملف DLL "عديم الفائدة" وهو الممتلئ بالمعلومات.

ويؤدي فتح البرنامج إلى بدء شيء يشبه مثبت ويندوز، وهي تتضمن اتفاقية ترخيص تضيف إلى شرعيتها الظاهرة، لكن البرنامج يقوم بتثبيت برامج "ضارة" ثانوية يمكن أن تلحق الضرر بجهازك، الذي يمكن أن تفقده للأبد.

ويمكن أن يتركك تثبيت برنامج غير معروف تابع لجهة خارجية منفتحًا على الوقوع ضحية للاحتيال، والتجسس، وبرامج الفدية، وحتى مسح جهاز الكمبيوتر الخاص بك.