وكالة الفضاء المصرية تستضيف رؤساء وكالات الفضاء الإفريقية

وكالة الفضاء المصرية
وكالة الفضاء المصرية

 

استقبل د. محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية،  رؤساء وممثلي وكالات الفضاء الإفريقية من المهندسين المتخصصين وكذلك متدربين من قطاع الموارد البشرية و العلوم بالاتحاد الإفريقي، للدول الإفريقية الخمس وهي (غانا ونيجيريا وكينيا والسودان وأوغندا) وأيضا متدربين من هذة الدول و بحضور عدد من ممثلي الوزارات المصرية المعنية بالموضوع،  وذلك لتلقي التدريب النظري والعملي على تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، على مدار اسبوعين متتاليين بمقر الوكالة.


قام د. محمد القوصي الرئيس التنفيذي للوكالة بإلقاء الكلمة الترحيبية  واستهل حواره بالشكر للحضور على حرصهم للتواجد في هذا الحدث الهام والذي يتطلب تضافر جهود جميع الدول المشاركة لإنجاحة، و ان هذا الحدث هو البداية الحقيقة لمبادرة قمر التنمية الافريقي الذي اعلان عنة وزير التعليم العالي و البحث العلمي عام 2019.

أشار إلى أن ثقافة تكنولوجيا الفضاء تتطلب خبرات وتعاون طويل المدى ولا يمكن أن تتحقق من جانب واحد فقط، بل ستزدهر وتقوى بالتعاون الدولي الإفريقي بين الدول المشاركة.

ونوه القوصي إلى أنه سوف يتم منح الدول المشاركة في التدريب قمرًا صناعيا مخصص للاغراض التدريبية تم صنعه بوكالة الفضاء المصرية ، كمساهمة مصرية في تكليل جهود التدريب العملي بالنجاح من خلال التطبيق العملي بعد العودة إلى بلادهم.


تحدث  هاليلو شابا، رئيس وكالة الفضاء النيجيرية ، ورحب بالحضور جميعًا وأعرب عن سعادته للمشاركة في مثل هذا الحدث الكبير وقال، نحن نسعد بهذه الفرصة الرائعة والتجربة الفريدة بين الدول الإفريقية ونرغب في أن تستمر بيننا، كما نسعد بوجود فريق رائع من المهندسين الذين سيشاركوننا نفس الهدف والخبرات، ونهدف إلى أن تكون لإفريقيا مكانه وسط المنافسة العالمية في مجال الفضاء والذي لن يتحقق إلا بالعمل الجماعي كفريق واحد، فنحن نشكر مصر على إتاحة هذه الفرصة لنا.

أقرأ أيضا | مشاريع تطبيقية و500 طالب| كل ما تريد معرفته عن مدرسة علوم الفضاء


وقام د. صمويل دانكور رئيس جامعة كل الامم بغانا بالشكر على المشاركة، وأكد على إمكانية أظهار علمائنا ومهندسينا البارعين في مجال هندسة الاتصالات والتكنولوجيا، لإنشاء أقمار صناعية قادرة على خدمة المجتمع في كافة المجالات.


كما السيد. ميشاك من الاتحاد الإفريقي وأعرب هو أيضًا عن شكره وترحيبه لرئيس الوكالة والحضور، وقال أننا لن نضحي بمستقبل بلادنا ونتجاهل هذه التكنولوجيا ، بل سنتعاون سويًا للنهوض بتكنولوجيا الفضاء ونشر ثقافتها في مجتمعاتنا.


وقام السفير محمد كريم شريف بشكر د. قوصي ووزير الخارجية سامح شكري ، وقال أننا جميعا فخورين بأنفسنا كإفريقين وعى وجه الخصوص أفتخر بكوني مصري لإستضافة مصر حدث هام وضخم مثل هذا رغم التحديات التي تواجه الجميع حاليا بسبب كوفيد.

وأشار لأهمية هذا البرنامج التوعوي والعلمي التدريبي لبناء القدرات وإتاحة الفرصة لتحقيق غاية نشر ثقافة تكنولوجيا الفضاء بنجاح، وختم كلمته بشكر جميع الحضور.


 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي