بكاء وغش وتداول وإصابة.. 5 مشاهد من امتحان «التاريخ» للثانوية العامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدى 255 ألف و353 طالب وطالبة "بالشعبة الأدبية" امتحان مادة "التاريخ"، كما أدى طلاب الثانوية (للمكفوفين) امتحان مادة علم النفس ومادة علم الاجتماع، بإجمالي 225 طالب وطالبة، كما أدى621 طالب وطالبة لمدارس (stem) اختبار مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا)، و558 طالب وطالبة اختبار مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية) بإجمالي 1179 طالب وطالبة، وذلك في اليوم العاشر من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.

تداول الامتحان
وشهد الامتحان بعد مرور ٣٠ دقيقة، تداول اسئلة امتحان مادة التاريخ، عبر تطبيق التليجرام وصفحات السوشيال ميديا ، زاعمين انه الامتحان الذي يؤديه الطلاب حاليا داخل اللجان الامتحانية.


وتوضح الصورة المتداولة لأسئلة امتحان التاريخ، أنه تم التقاطها من داخل اللجنة الامتحانية، مع إخفاء الباركود المدون علي كراسة الأسئلة.

وعلي الفور، أكدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم ضبط الطالب (ا.م.ا) بمحافظة الشرقية لنشره بعض من أسئلة امتحان مادة التاريخ، وذلك بعد مرور 40 دقيقة من بدء الامتحان، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

صعوبة الامتحان
وعقب انتهاء طلاب الثانوية العامة بالشعبة الأدبية من أداء امتحان مادة التاريخ، اشتكى الطلاب من صعوبة امتحان التاريخ، وأكدوا أن الامتحان جاء به أجزاء صعبة، ولفتوا إلى أن الامتحان تكون من 50 سؤالا، وأن الإجابة عليه تحتاج إلى وقت طويل.

وأشار الطلاب إلى أن الامتحان جاء به أسئلة عن ثورة 25 يناير والقضية الفلسطينية وحرب 6 أكتوبر .

ومن أمام مدرسة أحمد زويل الرسمية للغات، قالت الطالبة سمية أحمد، إن امتحان التاريخ جاء طويلا وبه أجزاء صعبة تحتاج إلى وقت للتفكير بها قبل الإجابة عليها.


واشتكت الطالبة هنا سعيد ، من أن الامتحان به أسئلة عديدة غير مباشرة، والوقت المخصص للامتحان غير مناسب للإجابة عليه.

وأضافت الطالبة بسمة أحمد، أن الامتحان جاء في مستوي الطالب فوق المتوسط، وجاء طويلا يحتاج إلى وقت للتفكير للإجابة عليه، وهناك العديد من الأسئلة غير مباشرة تمامًا.

وقالت الطالبة نورا محروس، إن الامتحان به أجزاء كثيرة صعبة وطويل ويحتاج لوقت أكبر من المخصص له، لافتة إلى أن هناك اسئلة من المنهج ولكن بطريقة غير مباشرة تحتاج إلى الفهم والتفكير.


الامتحان طويل
من جانبه، أكد رضا الشرقاوي ، كبير معلمين مادة التاريخ بمدرسة أم المرمنين الثانوية بنات، أن امتحان التاريخ جاءت أسئلته في مستوى الطالب فوق المتوسط، موضحًا أن الامتحان خاليا من الأخطاء الإملائية واللغوية.

ولفت كبير معلمين مادة التاريخ بمدرسة أم المرمنين الثانوية بنات، إلى أن الامتحان متناسب مع الوزن النسبي لكن الأسئلة تحتاج للتفكير لكل سؤال من 5 ل 6 دقائق، وبالتالي الوقت المخصص للاجابة علي ال50 سؤال لم يكن كافيا ، مؤكدا أن الامتحان طويل يحتاج الي وقت اكبر من الوقت المخصص لأداءه .

وأشار الشرقاوي إلى أن امتحان التاريخ تضمن 50 سؤالا منه 12 سؤالا في مستوى الطالب المتفوق، وبالتالي فإن الامتحان يركز علي مخاطبة المستويات العليا للتفكير.

ووجه كبير معلمين مادة التاريخ بمدرسة أم المرمنين الثانوية بنات، رسالة طمأنينة لطلاب الشعبة الأدبية، مؤكدًا أن معظم طلاب الشعبة الأدبية سوف يحصلون علي درجة النجاح في المادة بنسبة تتراوح مابين 70% ل 75% من نسبة نجاح بالمادة .


مناخ هادىء للطلاب

وفي ذات السياق، حرص الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان على متابعة سير عمليات الامتحانات في غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديري المديريات التعليمية؛ مشددًا على الإلتزام بتعليمات الوزارة والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية في لجان الامتحانات قبل وأثناء الامتحانات وتوزيع أدوات التعقيم كاملة للطلاب؛ وإرسال تقارير بهذا الشأن للإدارة العامة للتوجيه المالى والإداري بما يضمن انتظام سير الامتحانات، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات.

وتقدم الدكتور رضا حجازى بخالص العزاء والمواساة لمديرية التربية والتعليم بالمنوفية وطلاب مدرسة نصر عبد الغفور الثانوية، التابعة لإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية لوفاة الطالبة منار محمد عبد الباقى بالأمس بعدما فاضت روحها إلى خالقها قبل بدء امتحان مادة الفيزياء قائلًا: نحتسبها عند الله شهيدة.

وشدد «حجازي» على جميع اللجان الامتحانية بتوفير مياه شرب للطلاب أثناء الامتحان، والتأكيد على التعامل بهدوء وبطريقة لا تسبب توتر للطلاب، ومراعاة توفير المناخ المناسب داخل اللجان.

وأضاف الدكتور رضا حجازى أنه فيما يخص صحة إجراءات الطلبة المحولين بمديرية سوهاج التعليمية ؛ فقد تم تكليف التوجية المالي والإداري ببحث الموضوع والعرض.

وأكد أن امتحانات الثانوية العامة في يومها العاشر سارت بشكل جيد؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، وأن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، "البابل شيت" ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

14 حالة غش
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم بلاغًا بوجود عدد من حالات الإعياء وتم نقلهم للمستشفى وتحرير محضر من جانب رؤساء اللجان لحفظ حقوقهم في أداء الامتحان بالدور الثاني بالدرجة الفعلية.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (14) حالة غش منهم (2) حالة نشر، و(12) حالة غش وهم:


- ضبط الطالب "ا.م.ا" بإدارة ههيا بمحافظة الشرقية نظرًا لضبط محمول وتصوير ونشر الامتحان على الإنترنت.


- ضبط الطالبة "ح.ن.ش" بإدارة ملوى بمحافظة المنيا نظرًا لضبط تليفون محمول وتصوير ونشر الامتحان على الإنترنت وقامت الطالبة بإلقاء المحمول من الشباك، وتم تحرير محضر للطالبة لإثبات الواقعة.


- ضبط الطالب "م.ب.ا" بإدارة ابشواى بمحافظة الفيوم نظرًا لضبط تابلت مهكر، وحيازة موبايل، ومحاولة الغش.


- ضبط الطالبة "ت.ل.م" بإدارة كوم حمادة بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط محمول ومحاولة الغش.


- ضبط الطالبة "م.م.ف" بإدارة كوم حمادة بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط محمول ومحاولة الغش.


- ضبط الطالبة "م .م.ف" بإدارة كوم حمادة بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط محمول ومحاولة الغش.


- ضبط الطالب "ش.خ.ع" بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة موبايل ومحاولة الغش.


- ضبط الطالب "ز.خ.ع" بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة محمول ومحاولة الغش.


- ضبط الطالب "ي.ت.ع" بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة موبايل ومحاولة الغش.


- ضبط الطالبة "ر.ج.ع" بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة موبايل ومحاولة الغش.


- ضبط الطالبة "د.م.ه" بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة موبايل ومحاولة الغش.


- ضبط الطالب "ز.م.س" بإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة نظرًا لضبط سماعة ومحاولة الغش.


- ضبط الطالب "ي.ع.ع" بإدارة أرمنت بمحافظة الأقصر نظرًا لضبط محمول ومحاولة الغش.


- ضبط الطالبة "ه.م.ف" بإدارة الهرم بمحافظة الجيزة نظرًا لضبط ساعة إلكترونية ومحاولة الغش.


*اصابة معلمة بالاعياء أثناء مراقبة الثانوية العامة ونقلها لمستشفى أسوان

ومن جهة اخري ، أعلن محمد عبد الله رئيس غرفة عمليات نقابة المعلمين المعنية بالاطمئنان على أحوال المراقبين والملاحظين من المعلمين خلال امتحانات الثانوية العامة ، تعرض "سمر محمد السيد" مراقبة بلجنة امتحانات مدرسة عوض السيد الثانوية بمدينة أسوان،لحاله إعياء مفاجئة أثناء مشاركتها فى أعمال المراقبة بامتحان التاريخ اليوم للشعبة الأدبية ، وتم نقلها بسيارة الإسعاف المتمركزة أمام اللجنة إلى مستشفى أسوان الجامعى.


وأضاف رئيس غرفة عمليات المعلمين ، أن خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب وجه على الفور رئيس وأعضاء النقابة الفرعية للمعلمين بأسوان بالتوجه للمستشفى التى تم نقل المعلمة سمر محمد السيد إليها للاطمئنان على صحتها وتقديم أى مساعدة تطلبها ، وهو ماقامت به اللجنة الفرعية للمعلمين، وأكد أطباء المستشفى ، أن المعلمة تعرضت لإجهاد تسبب فى حالة من الاعياء الشديد وحالتها مستقرة حاليا وسوف تبقى تحت الملاحظة لعده ساعات للاطمئنان عليها.
جدير بالذكر أن يوم الأثنين الموافق 26 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) امتحان "اللغة الأجنبية الأولى" بإجمالي عدد 392 ألف 863 طالب وطالبة.