احذر.. كثرة طنين الأذن تشير إلى فقدان السمع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

يعتبر طنين الأذن من الأمور المزعجه التي تصيب كثير من الناس وا يعرفون أسبابها، فسماع ضجيج في الأذنين يسمى بالأحساس الغير موضوعي لأنه يصيب المصاب به فقد ولا يمكن تحديده بواسطه الفحوصات المختلفة.

وهو يعتبر من أعراض فقدان السمع التي يجب عدم أهمالها،وقد يشير آلي الاصابة بمرض خطير مثل أمراض القلب والسكري حسب موقع mayoclinic ، لذلك يجب الوقايه منه ومعرفة علاجهوأسباب الرئيسيه لتجنبها مثل : أسباب طنين الأذن يمكن أن يصاب المريض بتلف خلايا الأذن الداخلية.

ويتحرك الشعر الدقيق الرقيق في الأذن الداخلية بضغط الموجات الصوتية، ويؤدي ذلك إلى إطلاق خلايا الأذن إشارة كهربائية عبر عصب الأذن (العصب السمعي) إلى الدماغ ، أو فقدان السمع المرتبطة بالعمر، وهذا يحدثلكثير من الأشخاص وعادة ما يبدأ في سن الستين .

والتعرض لسماع ضوضاء عالية، والتى تعتبر أحد اسباب فقدان السمع، ومصادرها كثيرة مثل سماعات الهاند فرى، أو أجهزة الموسيقى المحمولة، والتى تسبب فقدان السمع مرتبط بالضوضاء، مما يسبب طنين فى الأذن، وعادةً ما يختفي الطنين الناتج بعد فترة قصير ، أوانسداد الأذن بالشمع، يسبب تراكم شمع الأذن فى قناة الأذن ويصبح من الصعب جدا غسلها بشكل طبيعي، مما يسبب فقدان السمع أوتهيج طبلة الأذن، مما قد يؤدي إلى طنين الأذن.

إصابات الرأس أو إصابات الرقبة، حيث يمكن أن تؤثر صدمة الرأس أو الرقبة على الأذن الداخلية أو الأعصاب السمعية أو وظيفة المخالمرتبطة بالسمع، وهذه الإصابات تسبب عادة طنين الأذن، في أذن واحدة فقط. علاجه إزالة شمع الأذن يمكن أن تساعد إزالة الانسداد الناتج عن شمع الأذن في تقليل أعراض طنين الأذن.

وإذا كان طنين الأذن ناتجًا عن الضوضاء أو فقدان السمع المرتبط بتقدم العمر، فقد تساعد المعينات السمعية على تخفيف الأعراض، وجيب تغيير الأدوية التي تتناولها إذابدا أن أحد الأدوية التي تتناولها هو السبب في طنين الأذن، فقد يوصي طبيبك بإيقاف تناوُل هذا الدواء أو تقليل الكمية التي تتناولها منه أوتغييره واستخدام دواء آخر بديل.