عبر تطبيق ويب..

«فيسبوك» يتيح خدمة الألعاب السحابية بأجهزة «آبل»

فيسبوك وآبل
فيسبوك وآبل

اعتبارًا من يوم أمس الجمعة، طرحت فيسبوك Facebook خدمة الألعاب السحابية الناشئة، على أجهزة آبل، آيفون iPhone ، وآيباد iPad من خلال تطبيق ويب، ليتمكن الأشخاص من إضافته إلى شاشاتهم الرئيسية مثل أي تطبيق محلي.

وسيتيح لك الموقع لعب ألعاب ويب بسيطة مثل Solitaire، و Match-threes وبث المزيد من العناوين المكثفة من الناحية الرسومية مثل ألعاب السباق.

وبفضل قواعد آبل Apple، فمن غير الواضح كيف سيجدها اللاعبون، حيث يُمنع مطورو الطرف الثالث مثل فيسبوك Facebook من توجيه مستخدمي تطبيقاتهم إلى مواقع الويب التي تتميز بآليات شراء ليست مملوكة لشركة آبل Apple، وهي نقطة خلاف كبيرة ليس فقط مع فيسبوك Facebook، ولكن مع شركات الألعاب الأخرى مثل Epic التي احتجت بشدة على قبضة آبل Apple على مدفوعات نطام التشغيل iOS.

وتستخدم مكتبة ألعاب الويب على فيسبوك Facebook، والتي تتضمن ألعابًا تستند إلى HTML5 جنبًا إلى جنب مع المزيد من العناوين المتقدمة التي يتم بثها مباشرة من السحابة، نظام المدفوعات المخصص للشبكة الاجتماعية المسمى «Facebook Pay» لقبول عمليات الشراء داخل اللعبة.

ويحاكي قرار فيسبوك Facebook بجلب منصة الألعاب الخاصة به إلى نظلم التشغيل iOS الخاص بأجهزة آبل، عبر الويب نهج آمازون Amazon ومايكروسوفت Microsoft، اللتين أصدرتا أيضًا تطبيقات الويب التقدمية، أو PWAs ، لخدمات الألعاب السحابية الخاصة بهم للتجول في متجر التطبيقات.

وفي العام الماضي، اشتكى فيسبوك Facebook بصوت عالٍ عندما منعت آبل Apple محاولتها وضع الألعاب في تطبيق مستقل لنظام iOS، وقالت إنها ستبحث عن بدائل، وبعد ذلك بوقت قصير غيّرت آبل Apple قواعدها للسماح للألعاب المستندة إلى السحابة طالما تم تقديمها بشكل فردي كتطبيقات إلى App Store للمراجعة - وهي سياسة قالت مايكروسوفت Microsoft وآخرون، إنها لم تعالج رغبتهم في إطلاق واجهات متاجر الألعاب الخاصة بهم على نظام تشغيل آبل iOS.