عقب صلاة الجمعة.. حملات تطهير وتعقيم للمساجد بالإسماعيلية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الشيخ صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، إن المديرية نظمت اليوم الجمعة، حملة لتعقيم وتطهير المساجد ومحيطها، قبل صلاة الجمعة، ضمن حملات التعقيم التي تنظمها كل أسبوع لتعقيم المساجد كإجراء احترازي، في ظل انتشار فيروس كورونا.

وقال وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، في بيان اليوم الجمعة، أن خطبة الجمعة  في جميع مساجد المحافظة اليوم كاتت تحت عنوان «ذكر الله حقيقته وأثره في ترقية النفس»، مؤكدًا ذكر الله عز وجل عبادة جليلة بها تطمئن القلوب، وتنشرح الصدور، وهي عبادة ميسورة الفعل، غير أنها مع ذلك عظيمة القدر، فضائلها أكثر من أن تعد أو تحصي.

وأضاف من يذكر الله تستقيم له نفسه وتقوي مراقبته لربه في السر والعلن ما يساهم في إتقان العمل والوقاية من سيئ الأخلاق والإسهام في صلاح المجتمع ورقيه.

وأشار وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، إلى أن الذكر الحقيقي لا يكون باللسان وحده دون استحضار القلب لعظمة الخالق، فالذاكر الحقيقي يدرك أن الله معه يراه ويراقبه، فيجعل جميع حركاته وسكناته، وكل خطوة يخطوها خالصة لوجه الله سبحانه وتعالي.

ولفت إلى أنه أعطى تعليماته للأئمة والخطباء بضرورة الالتزام بالخطبة الموحدة وعدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة، وهو 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية، طبقًا للظروف الخاصة بفيروس كورونا، وارتداء الزي الأزهري أثناء أداء الصلاة.

أكد على التزام مسئولي المساجد بتطبيق الضوابط والاشتراطات الخاصة، وأنه لم يتم رصد أي مخالفات تستدعي غلق مسجد.

وشدد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة على عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

اقرأ أيضا:  الفول النابت والعسل الأسود أكلات شعبية ضمن طقوس رواد آل البيت بالمنيا