إياتا: الضرائب ليست الحل لاستدامة الطيران

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي،إياتا، (IATA) من أن الاعتماد على الضرائب كحل لخفض انبعاثات الطيران في اقتراح الاتحاد الأوروبي، متوقعا بأنه قد يأتي بنتائج عكسية على هدف الطيران المستدام وتحتاج سياسة الاتحاد الأوروبي إلى دعم التدابير العلمية لخفض الانبعاثات مثل حوافز وقود الطيران المستدام (SAF) وتحديث إدارة الحركة الجوية. 


وقال «ويلي والش» المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: "الطيران ملتزم بخفض الكربون كصناعة عالمية، لسنا بحاجة إلى إقناع أو تدابير عقابية مثل الضرائب لتحفيز التغيير، في الواقع، تستحوذ الضرائب على الأموال من الصناعة التي يمكن أن تدعم استثمارات تقليل الانبعاثات في تجديد الأسطول والتقنيات النظيفة.


قال ويلي والش ، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي "IATA" ، لخفض الانبعاثات ، نحتاج إلى أن تنفذ الحكومات إطارًا سياساتيًا بنّاءً يركز على حوافز الإنتاج لـ SAF وتسليم السماء الأوروبية الموحدة.

وكشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) إياتا، عن نهج شامل يتطلب تحقيق إزالة الكربون من الطيران مجموعة من التدابير. وتشمل:

- وقود الطائرات المستدام الذي يقلل الانبعاثات بنسبة تصل إلى 80٪ مقارنة بوقود الطائرات التقليدي الذي أدى عدم كفاية العرض وارتفاع الأسعار إلى الحد من امتصاص شركات الطيران إلى 120 مليون لتر في عام 2021 - وهو جزء صغير من 350 مليار لتر التي ستستهلكها شركات الطيران في عام "عادي".


- تدابير قائمة على السوق لإدارة الانبعاثات حتى يتم تطوير الحلول التقنية بالكامل،  تدعم الصناعة مخطط تعويض الكربون وخفضه للطيران الدولي (CORSIA) كمقياس عالمي لجميع الطيران الدولي، إنه يتجنب خلق خليط من التدابير الوطنية أو الإقليمية غير المنسقة مثل مخطط الاتحاد الأوروبي لتجارة الانبعاثات ، التي يمكن أن تقوض التعاون الدولي، يمكن أن تؤدي المخططات المتداخلة إلى دفع نفس الانبعاثات لأكثر من مرة، يساور اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) قلقًا بالغًا من اقتراح المفوضية الأوروبية بأن الدول الأوروبية لن تطبق خطة كورسيا على جميع الرحلات الدولية.


- نظام السماء الأوروبية الموحدة (SES) للحد من الانبعاثات غير الضرورية من إدارة الحركة الجوية المجزأة (ATM) وأوجه القصور الناتجة عن ذلك. سيؤدي تحديث أجهزة الصراف الآلي الأوروبية من خلال مبادرة SES إلى خفض انبعاثات الطيران في أوروبا بين 6-10٪ ، لكن الحكومات الوطنية تواصل تأخير التنفيذ.


- تقنيات نظيفة جذرية جديدة ،في حين أنه من غير المحتمل أن يكون للدفع الكهربائي أو الهيدروجين تأثير كبير على انبعاثات الطيران ضمن الإطار الزمني للاتحاد الأوروبي "Fit for 55" لعام 2030 ، فإن تطوير هذه التقنيات مستمر ويحتاج إلى الدعم.


وتتمثل رؤية الطيران على المدى القريب في توفير نقل جوي مستدام وبأسعار معقولة لجميع المواطنين الأوروبيين من خلال أساطيل مدعومة من SAF ، وتعمل مع إدارة حركة جوية فعالة.


وقال والش "يجب أن نشعر جميعًا بالقلق من أن فكرة الاتحاد الأوروبي الكبيرة لإزالة الكربون عن الطيران تجعل وقود الطائرات أكثر تكلفة من خلال الضرائب. لن يقودنا ذلك إلى حيث نريد أن نكون، الضرائب ستدمر الوظائف،سيؤدي تحفيز القوات المسلحة السودانية إلى تحسين استقلالية الطاقة وخلق فرص عمل مستدامة. يجب أن يكون التركيز على تشجيع إنتاج SAF ، وتسليم السماء الأوروبية الموحدة" . 

تعزيز القوات المسلحة السودانية


وأضاف أن الحل الأكثر عملية على المدى القريب لتقليل الانبعاثات هو SAF، تنجح تحولات الطاقة عندما تؤدي حوافز الإنتاج إلى خفض أسعار الوقود البديل مع زيادة الإمدادات. لا يتضمن اقتراح الاتحاد الأوروبي "مناسب لـ 55" تدابير مباشرة من شأنها تحقيق ذلك، وبدون تدابير محددة لخفض تكاليف SAF ، فإنها تقترح تفويضًا لزيادة استخدام SAF إلى 2 ٪ من استخدام وقود الطائرات بحلول عام 2025 و 5 ٪ على الأقل بحلول عام 2030.


وقال والش : "إن خفض تكلفة القوات المسلحة السودانية سوف يؤدي إلى تسريع انتقال الطاقة في الطيران وتحسين القدرة التنافسية لأوروبا كاقتصاد أخضر لكن جعل وقود الطائرات أكثر تكلفة من خلال الضرائب يسجل "هدفًا خاصًا" فيما يتعلق بالقدرة التنافسية التي لا تفعل الكثير لتسريع تسويق SAF ".


يوعتبر تفويض الانتقال التدريجي إلى SAF سياسة أقل كفاءة مقارنة بحوافز الإنتاج الشاملة ، ولكنها قد تساهم في جعل SAF أكثر تكلفة ومتاحة على نطاق واسع في أوروبا ، ولكن فقط في ظل الظروف الرئيسية التالية: مصحوبة بإجراءات سياسية لضمان سوق تنافسية وحوافز إنتاج مناسبة. يجب ألا يسمح الاستخدام الإلزامي لـ SAF لشركات الطاقة بالمشاركة في ممارسات غير تنافسية مع التكاليف العالية الناتجة التي تتحملها شركات الطيران والركاب،وهي تستهدف المواقع التي لديها عمليات طيران كبيرة وقريبة من SAF، هناك حاجة ماسة إلى إجراءات ملموسة بشأن سماء أوروبية موحدة، ظل نظام SES على لوحة الرسم منذ 20 عامًا ولكنه لم يحرز تقدمًا يذكر على الرغم من الوعد بتحسين الأداء البيئي بنسبة 6-10٪ ، وعمليات أكثر أمانًا وتقليل التأخيرات.

تقرير| «بسب كورونا».. إياتا تعلن تحسينات طفيفة بالسفر الجوي