«من قلب ملوى».. ريش أول فيلم مصري يحصد جائزة أسبوع النقاد بـ«مهرجان كان»

من قلب ملوى
من قلب ملوى

"لا نحقق الأعمال بالأمنيات وإنما بالإرادة نصنع المعجزات"..  تلك المقولة التي تمسك بها فريق من قلب صعيد مصر وتحديداً في قرية البرشا التابعة إدارياً لمركز ومدينة ملوي فريق سينمائي يسمي "بانوراما برشا".. حصل الفريق  على الجائزة الكبري في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان "كان" السينمائي العالمي ، من خلال مشاركتهم في فيلم "ريش".

فيلم "ريش"  شارك فيه "دميانة نصار حنا" والشهيرة  بـ أم ماريو والبالغ عمرها 39 عاما ربة منزل،  كما شارك في الفيلم كلا من : الأطفال "فادي مينا فوزي"، 8 سنوات، بالصف الأول الابتدائي، وأبوسيفين نبيل ويصا، 5 سنوات، بالحضانة.. وهم أبناء قرية البرشا بمحافظة المنيا 

اقرأ أيضا | فيلم تسجيلي .. انجازات مبادرة«حياة كريمة» بالمحافظات

حيث حصل فيلم ريش على الجائزة الكبري في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان "كان" السينمائي العالمي من خلال مشاركتهم في فريق بانوراما برشا.

ويواصل عمر الزهيري، مخرج الفيلم، مع بانوراما برشا الفنية التي تأسست في عام 2014 وتهتم بمسرح الشارع وقضايا المرأة والطفل، حيث كان يبحث عن شخصيات محددة للاشتراك معه في عمل فني بعنوان "ريش"، وكان ذلك في عام 2018، ثم بدأ يعقد مقابلات بعدد كبير من السيدات والأطفال من أعضاء فريق بانوراما برشا ثم أختار 2 من الأطفال وسيدة، وكان يبحث عن نماذج محددة تتقن أداء الأدوار، حتي بدء تصوير الفيلم في منطقة حلوان بالقاهرة في الفترة من أكتوبر 2020 حتي أخر ديسمبر من العام الماضي.

واحتفلت بطلة فيلم  ريش "دميانة نصار حنا" " مع جيرانها بقرية البرشا، بفوز الفيلم المصري، على الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان.