بعد الموافقة على التعريفة المقترحة..

ما سعر شحن السيارات الكهربائية وضوابط المحطات؟

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، على التعريفة المقترحة لبيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية، وكذا تعريفة البيع لشحن السيارات الكهربائية.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء، فإن القرار يأتي في إطار ملامح استراتيجية توطين صناعة السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة في مصر مع التأكيد على تقرير حافز أخضر لمن يمتلك سيارات كهربائية، لدعم وتشجيع التوجه نحو استخدام السيارات صديقة البيئة ومنها السيارات الكهربائية وتوطين صناعتها.

وأكد المجلس مراجعة السعر سنوياً بناء على التطبيق العملي والبيانات المالية التي يتم توفيرها.

وتحاول مصر منذ سنوات العمل على استراتيجية لتوطين صناعة السيارات، ومن المخطط أن يكون تصنيع السيارة الكهربائية بداية للتصنيع بشكل متكامل، بحيث يتخطى مرحلة التجميع.

وحرصت الحكومة على دخول القطاع الخاص بالشراكة مع شركات كبرى لتقديم خدمات البيع والصيانة وأخرى لإنشاء وإدارة محطات الشحن.

ضوابط محطات الشحن

ويتولى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ووفقا للضوابط مسؤولية الترخيص لمزاولة نشاط شحن السيارات الكهربائية، وتحديد أسعار بيع الكهرباء بين الأطراف الثلاثة، على أن يجري مراجعتها سنويا. 

وسيمنح الجهاز تراخيص مدتها عام واحد فقط للشركات المهتمة بممارسة النشاط كفترة انتقالية، وستزداد مدة الترخيص مستقبلا لتصبح 5 سنوات ويجدد تلقائيا.

سعر شحنة السيارات الكهربائية

وستورد شركات التوزيع الكهرباء إلى محطات الشحن التجاري للمركبات بالتيار المتردد قدرة 22 كيلووات، والتي لا تدفع مقابل استخدام لمكان المحطة، بقيمة 121 قرشا لكل كيلووات ساعة، على أن يكون سعر تعريفة شحن السيارة 169 قرشا في المتوسط.

وبالنسبة للمحطات التي تدفع مقابل استخدام، سيكون سعر التوريد 121 قرشا لكل كيلووات ساعة، وسعر تعريفة شحن السيارة 189 قرشا لكل كيلووات ساعة.

أما المحطات التي تستخدم التيار المستمر قدرة 50 كيلووات في الشحن، سيبلغ سعر توريد الكهرباء لها 121 قرشا لكل كيلووات ساعة، وسعر تعريفة شحن السيارة 375 قرشا.

3 آلاف محطة شحن 

و95% من محطات الشحن العامة ستعمل على نظام التيار المتردد بحيث يتم الانتهاء  من الشحن خلال مدة 4 ساعات، مضيفًا أن تكلفة إنشاء 3 آلاف محطة شحن تصل إلى 450 مليون جنيه حسبما ذكر الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال.

اقرأ أيضا الكهرباء : تكلفة شحن السيارات الكهربائية اوفر من استخدام البنزين