تقرير| «رغم كورونا».. إياتا تعلن ارتفاع معدلات الشحن الجوي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

للشهر الخامس ارتفاع معدلات الشحن الجوي

 تحسين القدرة التنافسية للشحن الجوي مقارنة بالشحن البحري

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) إياتا بيانات شهرمايو 2021 لأسواق الشحن الجوي العالمية، والتي تُظهر استمرار الطلب في اتجاه النمو القوي.

 وأوضح إياتا، أنه نظرًا لأن المقارنات بين النتائج الشهرية 2021 و 2020 مشوهة بالتأثير الاستثنائي لـ "فيروس كورونا" COVID-19، ما لم يُذكر خلاف ذلك، فإن جميع المقارنات التالية في مايو 2019 اتبعت نمط طلب عادي.

وأكد إياتا أنه ارتفع الطلب العالمي، الذي يقاس على البضائع بالطن لكل كيلومتر (CTKs ) ، بنسبة 9.4٪ مقارنة بشهر مايو 2019، وارتفع الطلب المعدل موسمياً بنسبة 0.4٪ على أساس شهري في مايو، وهو الشهر الثالث عشر على التوالي من التحسن.

وأوضح التقرير،  تباطؤ وتيرة النمو بشكل طفيف في مايو مقارنة بشهر أبريل الذي شهد زيادة في الطلب بنسبة 11.3٪ مقارنة بمستويات ما قبل كورونا COVID-19 "أبريل 2019"، على الرغم من ذلك، فاق أداء الشحن الجوي تجارة البضائع العالمية للشهر الخامس على التوالي، وساهمت شركات الطيران في أمريكا الشمالية بنسبة 4.6 نقطة مئوية في معدل النمو بنسبة 9.4 ٪ في مايو، كما دعمت شركات الطيران في جميع المناطق الأخرى باستثناء أمريكا اللاتينية النمو.

 وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي، أنه لا تزال السعة مقيدة بنسبة 9.7٪ أقل من مستويات ما قبل COVID-19 "مايو 2019" بسبب الإيقاف المستمر لطائرات الركاب، وارتفعت السعة المعدلة موسمياً بنسبة 0.8٪ على أساس شهري في مايو ، وهو الشهر الرابع على التوالي من التحسن الذي يشير إلى أن أزمة السعة تتلاشى ببطء.

 وبين إياتا أنه بالرغم من ذلك تظل الظروف الاقتصادية الأساسية وديناميكيات سلسلة التوريد المواتية داعمة للشحن الجوي، حيث ارتفعت التجارة العالمية 0.5٪ في أبريل، وتُظهر مؤشرات (PMIs) - المؤشرات الرئيسية للطلب على الشحن الجوي - أن ثقة الأعمال ومخرجات التصنيع وطلبات التصدير الجديدة تنمو بوتيرة سريعة في معظم الاقتصادات.


التنافس مع الشحن البحري 

 كما تحسنت القدرة التنافسية من حيث التكلفة للشحن الجوي مقارنة بشحن الحاويات - الشحن البحري، حيث  قبل الأزمة كان متوسط سعر الشحن الجوي أغلى 12 مرة من الشحن البحري  في مايو 2021، كان سعره أعلى بـ6 مرات، مدفوعاً بالنمو الاقتصادي القوي في التجارة والتصنيع و ارتفع الطلب على الشحن الجوي بنسبة 9.4٪ أعلى من مستويات ما قبل الأزمة.