الصين ترسل 3 رواد فضاء في أول مهمة مأهولة إلى محطتها الفضائية

الصين ترسل ثلاثة رواد فضاء في أول مهمة مأهولة إلى محطتها الفضائية
الصين ترسل ثلاثة رواد فضاء في أول مهمة مأهولة إلى محطتها الفضائية


أعلن مكتب برنامج الفضاء الصيني المأهول أن الصين أطلقت المركبة الفضائية "شنتشو 12" في الساعة 9:22 يوم 17 يونيو لإرسال ثلاثة رواد فضاء إلى محطتها الفضائية ومن المتوقع أن يبقون في محطة الفضاء لمدة ثلاثة أشهر.


البقاء في الفضاء لمدة ثلاثة أشهر

 


وتألف طاقم المهمة الفضائية من ثلاثة رواد فضاء هم نيه هاي شنغ وليو بوه مينغ وتانغ هونغ بوه ويتولى نيه هاي شنغ قائد المهمة. وكرائد فضاء ذو خبرة وفيرة، شارك نيه في مهمتي "شنتشو 6" و"شنتشو 10" المأهولتين. كما شارك ليو بوه مينغ في مهمة "شنتشو 7". أما تانغ هونغ بوه، فهذه هي المرة الأولى التي ينفذ فيها مهمة فضائية.


وبعد دخول مركبة "شنتشو 12" المأهولة إلى المدار، من المخطط أن تلتحم مع وحدة "تيانخه" الأساسية لمحطة الفضاء بشكل تلقائي وسريع، وبعد دخول رواد الفضاء إلى الوحدة الأساسية سيعملون ويستريحون حسب مواعيد متزامنة مع الأرض وبعد بقائهم في محطة الفضاء لمدة ثلاثة أشهر سيعودون على متن كبسولة العودة إلى موقع دونغفنغ للهبوط.

 


أربع مهام رئيسية


ووفقًا للخطة العامة لمهمة شنتشو 12 المأهولة، سيكمل رواد الفضاء الثلاثة أربعة مهام رئيسية خلال تواجدهم على المدار وهي كالآتي:


الإدارة اليومية لمحطة الفضاء، بما في ذلك اختبار وحدة "تيانخه" الأساسية على المدار والتحقق من نظام تجديد إمدادات الفضاء واختبار الذراع الآلي والتدرب على تشغيله وإدارة الإمدادات والمخلفات.
إجراء الأنشطة خارج المركبة، بما في ذلك نقل البذلات الخاصة بالأنشطة خارج المركبة وتجميعها واختبارها وتنفيذ عمليتين خارج المركبة وتجميع صندوق الأدوات خارج المركبة ورفع الكاميرا البانورامية وتركيب مجموعات من المضخات.


إجراء تجارب علوم الفضاء والتجارب التكنولوجية، بما في ذلك القيام بتجميع واختبار معدات الاختبارات وإجراء اختبارات في مجالات التطبيقات الفضائية وطب الفضاء، وكذلك أنشطة نشر المعرفة العلمية.
الحفاظ على صحة رواد الفضاء، بما في ذلك إجراء الرعاية اليومية والتمارين البدنية كما هو مخطط لها، ومراقبة حالتهم الصحية والحفاظ عليها وتقييمها بشكل منتظم.


الحياة في الفضاء


ويبلغ وزن المختبر الفضائي الصيني "تيانقونغ 1" الذي تم إطلاقه في عام 2011، حوالي 8 أطنان، ويصل حجمه الداخلي إلى 15 مترًا مكعبًا حيث يمكن أن يعمل ويعيش ثلاثة رواد فضاء معا. وعندما بدأت الصين في بناء محطة الفضاء في عام 2021، تم تخصيص بيئة معيشية واسعة نسبيًا لرواد الفضاء من أجل تحسين راحتهم. حيث تمت زيادة الحجم الداخلي لمحطة الفضاء إلى 110 متر مكعب.
كما تمسك العلماء الصينيون بمفهوم الأنسنة في تصميم محطة الفضاء وصمموا مناطق معيشة وعمل بشكل منفصل، حيث  تحتوي منطقة المعيشة على منطقة نوم منفصلة ومنطقة صحية ومنطقة تمارين رياضية ومطبخ ومساحة لتناول الطعام. وأخذ المصممون الخصوصية والراحة في اعتبارهم قدر الإمكان، مما يحسن بشكل كبير نوعية حياة رواد الفضاء في الفضاء.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن لرواد الفضاء أيضًا أن يناموا بشكل أكثر راحة، وعلى الرغم من أنه لا يزال يتعين عليهم "وضع أنفسهم في كيس نوم"، إلا أن منطقة النوم المنفصلة ستمكّن رواد الفضاء من الاسترخاء أكثر والاستمتاع بجودة نوم عالية نسبيا.


وعلى الرغم من عدم تمكن رواد الفضاء من الاستمتاع بنفس طريقة الاستحمام كما هي على الأرض، إلا أنه يمكنهم تنظيف أنفسهم باستخدام مسدس رش في غرفة استحمام مغلقة.


ومع التطورات المستمرة في الاتصالات اللاسلكية وتكنولوجيا إنترنت الأشياء في الصين منذ أكثر من 10 سنوات، قام المصممون بتحسين مخطط التصميم الشامل باستمرار واستخدموا تقنية معلومات جديدة تمامًا لتزويد محطة الفضاء الصينية بـ"شبكة واي فاي المتنقلة" وإنشاء مساحة معيشة ذكية.