وزير الأوقاف: خصصنا ٥٠ مليون جنيه لذوي الاحتياجات الخاصة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بقيادات الدعوة بمديرية أوقاف الغربية، الجمعة 18 يونيو، بمبنى محافظة الغربية، في إطار التواصل المتميز بين وزير الأوقاف والعاملين بالوزارة في جميع المحافظات.

 

 اقرأ أيضاً | محافظ الغربية يستقبل وزير الأوقاف لبحث تطوير المساجد الأثرية

 

وفي بداية اللقاء، قدم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الشكر والتقدير للدكتور طارق رحمي محافظ الغربية على اهتمامه بالدعوة وتعاونه البناء مع وزارة الأوقاف، مؤكدًا على  إطلاق برامج الدعوة الإلكترونية حتى تصل الأوقاف برسالتها إلى جموع الناس.

 

وشدد على ضرورة نشر التوعية وتوضيح الحقائق، مشيرًا إلى أن الدعوة عبر الفضاء الإلكتروني هدف استراتيجي للأوقاف في المرحلة الراهنة، لنشر صحيح الإسلام والفكر الوسطي المستنير، وسحب البساط من مواقع الجماعات المتطرفة والمتشددة ومواجهة الكتائب الإلكترونية بالحجة والبرهان، مشيرًا إلى أن وزارة الأوقاف انطلقت في فضاء السوشيال ميديا من خلال استحداث عدد من الوسائل والتقنيات الإلكترونية على بوابة الأوقاف الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، وقنوات اليوتيوب، حيث تم تطوير موقع وزارة الأوقاف (أوقاف أونلاين) وإنشاء منصة خاصة بالسوشيال ميديا ، ومنصة الأوقاف العلمية.


 وتم إطلاق عدد من الصفحات والمواقع والقنوات بهدف التواصل مع الجمهور والنشر الدعوي والتثقيف الإلكتروني بلغت (٢١) صفحة وموقعًا وقناة لوزارة الأوقاف والجهات التابعة لها؛ يُبث من خلالها كل ما هو جديد في الفكر الديني ، إلى جانب أخبار الأوقاف والجهات التابعة لها.


ومن أهم وسائل نشر الدعوة الإلكترونية نشير إلى :
الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف المصرية :
https://www.facebook.com/AwkafOnline
الصفحة الرسمية لوزير الأوقاف :
https://www.facebook.com/prof.mokhtar.gomaa
صفحة الإعجاز الرباني في الكون :
https://www.facebook.com/e3jazk

 

كما أكد أن مشروع صكوك الأضاحي يعد أنموذجا مثاليًا للشفافية والانضباط والتميز في العمل الخيري والإنساني ، ويحقق العديد من المزايا ، ومن أهمها :


1- صالح المضحي بتعظيم ثواب الأضحية، حيث يتحول كامل ثمن الصك إلى لحوم دون أي فاقد، ودون أي مصروفات إدارية أو خلافها.

2- صالح المستفيد الذي يصل إليه حقه في الأضحية حيث كان بمنتهى العزة والكرامة.

3- الحفاظ على البيئة ، حيث يتم الذبح في الأماكن المخصصة لذلك بيطريا ، بعيدًا عما كان يحدث من الذبح في الشوارع ومداخل الأبنية وإلقاء المخلفات أو بعضها في أماكن غير مخصصة لذلك ، ما يضر بالبيئة ويشوه الوجه الحضاري للمجتمع.

4- الاستفادة بكل جزء في الأضحية دون أي هدر ، مع الاستفادة المثلى لجلود الأضاحي وإعادة تحويل ثمنها إلى لحوم لصالح المستحقين.


وأشار إلى أن ثوابت السياسة المصرية التي أعلنها الرئيس السيسي خلال استقباله وزراء الإعلام العرب تدعو للفخر وترتكز على صوت الحكمة والعقل وممارسة السياسة النظيفة، ومن أهم معالمها أنها ترتكز على البناء لا الهدم ، وتقوم على عدم التدخل في الشئون الداخلية لأحد ، وتعلي قيمة الدولة الوطنية ومؤسساتها ، وتتصدى بشجاعة للإرهاب وجماعات أهل الشر ، ولا يمكن أن تتخذ من توظيف الجماعات الإرهابية أو المتطرفة أداة لتحقيق مصالحها أبدًا.

 

وأكد أن هذه السياسات ليست مرحلية إنما هي ثوابت السياسة المصرية الراسخة، فقوة مصر قوة حكيمة لحماية أمنها القومي ، وليست للاعتداء على أحد أو التآمر ضد أحد ، فالسياسة المصرية لا تعرف التآمر ولا الغدر ، وكما ذكر في أكثر من موقف فإن الجيش المصري جيش رشيد يحمي ولا يبغي ، ولكنه نار تحرق المعتدي.

 

وشدد على: « أننا نعمل مع وزارة التضامن الاجتماعي ‏من خلال تخصيص خمسين مليون جنيه من الموارد الذاتية للأوقاف لصندوق عطاء لذوي الاحتياجات الخاصة».

 

وفي كلمته، رحب الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بالدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، مثمنًا دوره في إيصال صحيح الدين، ونشر الخير في ربوع مصر ، مؤكدًا أن مشروع صكوك الأضاحي رائد في مجال العمل المجتمعي ، مشيرًا إلى أن وزارة الأوقاف تقوم بافتتاح المساجد بصورة أسبوعية ، وهذا فأل حسن ، مؤكدًا أن وزير الأوقاف صاحب همة عالية وجهد واضح في مجال الدعوة وإعمار المساجد ، وأن الهدف من ذلك هو إيصال الرسالة التي من أجلها قام هذا المشروع وهو خدمة أبناء مصر الغالية.


وفي كلمته أكد الشيخ عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب على الدور البارز الذي تقوم به وزارة الأوقاف في خدمة المجتمع، مثمنًا تخصيص وزارة الأوقاف مبلغ خمسين مليون جنيه لصندوق (عطاء) لذوي الاحتياجات الخاصة.


جاء ذلك حضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، والشيخ عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب، والمستشار عبدالحميد همام  رئيس محكمة استئناف القاهرة، والدكتور نوح العيسوي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والشيخ سيد عبد المجيد مدير مديرية أوقاف الغربية، والشيخ محمد سعد العش وكيل المديرية، وعدد من الصحفيين والإعلاميين، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية والدعوية بالمحافظة ، مع مراعاة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة والتباعد الاجتماعي.