لـ«عروس الصيف».. 7 أسرار لتصميم المطابخ الصغيرة على أحدث موضة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد تصميم المطبخ من أكثر الأمور التى تقلق العروس، خاصة إذا كانت مساحته صغيرة، مما يجعلها تبحث عن حلول وبدائل لتوفير مساحات أكبر قدر الإمكان لاستيعاب كل الاحتياجات بدون حدوث فوضى، وحتى نقضى على القلق الذى يصيب العروس خلال تلك الفترة، التقى «ألف عيلة وعيلة» المهندس مهدى ندا، ليقدم لكِ طرقا بسيطة تساعدك على استغلال مساحة المطبخ بشكل جيد وبدون أى تعقيد.

وقال ندا إنه فى البداية يجب اختيار اللون الذى تودين أن يكون لون مطبخك، ويفضل أن يكون لونا واحدا «فاتح» لأنه يعطى إحساسا بالبهجة، كما يجب الحرص على أن يكون التباين بين لون الحائط ولون المطبخ أقل مما يعطى إحساسا بكبر المساحة.

وأضاف أن الإضاءة الجيدة فتلعب دورا كبيرا فى ذلك، وبالتالى يفضل تصميم شباك كبير لدخول الإضاءة الطبيعية وأشعة الشمس إن أمكن ذلك، مع توزيع الإضاءة الصناعية بطريقة مناسبة كوضع «اسبوتات» إضاءة أسفل الدواليب العلوية لتعكس النور على الرخام أو منطقة العمل مما يتيح رؤية جيدة، كما يمكن اللجوء للأسطح العاكسة أيضا لتوزيع الإضاءة فى جميع أنحاء المطبخ.

وأشار المهندس مهدى ندا إلى أنه يفضل الاعتماد على حوض واحد فقط وليس المقسم إلى حوضين، كونه عمليا أكثر فى المساحات الصغيرة، كما يراعى استغلال المساحات حول الحوض نفسه ووضع بعض الأطباق والأكواب مثلا أو علاقات خلف الصنبور، مع استغلال أمثل لمنطقة أسفل الحوض فيمكن وضع سلة القمامة بها، وكذلك مواد التنظيف.

ويمكنك أيضا عزيزتى الاستعانة بالدواليب والخزانات المصممة بطريقة ذكية ومقسمة من الداخل لتستوعب أكثر عدد من الأدوات فى أقل مساحة، كما يمكن استخدام دولاب رأسى كبير ليسع الكثير من أدوات الطعام والاستفادة من حجمه.

أما الحوائط فيمكن تثبيت بعض الأرفف أو اللوحات المصممة لتعليق الأوانى أو ملاعق المطبخ الكبيرة الحجم، كما يمكن تعليق رف للتوابل بطريقة أنيقة وبحيث تكون الأدوات الأكثر استخداما فى متناول الأيدى بسهولة وكذلك توفير مساحات من أحد الدواليب لتخزين أشياء أخرى، كذلك يجب مراعاة اختيار الأدراج المقسمة من الداخل والعميقة أيضا لتستوعب الكثير من الأدوات، مع استغلال الأركان حتى الصغيرة منها أو إن كان ركنا واحدا فقط توضع عليه بعض الأكواب أو الأطباق أو حتى برطمانات التوابل أو قطع ديكور أو تخزين مفتوح.

وأخيرا الأبواب الزجاجية التى تعمل على الكشف عما بداخلها، والتى تعطى إحساسا بالاتساع ومعرفة ورؤية الأدوات المطلوب استخدامها، ويمكن وضع الأغراض الزجاجية بها لإبراز جمالها.