برلمانيون فرنسيون يطالبون بإقرار قانون لحظر الإخوان في فرنسا

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

حذر برلمانيون وسياسيون فرنسيون من خطورة جماعة الإخوان على الجمهورية الفرنسية ، مطالبين بضرورة تبني البرلمان لإقرار تشريع يحظر الجماعة نظراً للأخطار والتهديدات التي تشكلها على المواطن والجمهورية ، مقدمين اقتراحات حول كيفية أن يكون للمشرعين دور في تقديم اقتراحات إلى الحكومة لحظرهم بقانون .

جاء ذلك خلال ندوة عقدها البرلمان الفرنسي بعنوان "التنظيمات الإخوانية في فرنسا" ، وذلك للتوعية وبيان مدى خطورة حركة الاخوان الملسمين على المجتمع والجمهورية الفرنسية .

حضرها الندوة برلمانيون ينتمون للحزب الحاكم " الجمهورية إلى الأمام " ، وسياسيون ، ومتخصصون في الجيوبولتيك ، ومستشارون سياسيون لأحزاب من أجل الاستماع إلى الباحثين و المتخصصين في التنظيمات الإخوانية و الإرهابية ، وبحضور ممثلي وسائل الاعلام .

شارك نواب الحزب الحاكم الذي يرأسه الرئيس " إيمانويل ماكرون "، وهم " فيليب بانسايدا "، " جان ميشال فوفيرج "، " فرانسوا لونكل "، " فيليب بوميل "، " آلان توري "، " كيوم فيلييت "، " جاك مير "، و " ماري فرانس لوغو ".

قال " فريديريك أنسيل "- رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية - بعد الاضطرابات التي يمر بها الشرق الأوسط ومع التركيز بشكل خاص على العلاقة بين تركيا وقطر ، هل يمكننا أن نرى بحكمة الخطوط العريضة للمصالحات الإقليمية في الأشهر الأخيرة: بين قطر والمحور السني ، بين مصر وتركيا ، التي أصبحت ضرورية من خلال عزل أنقرة بين إسرائيل ودول الخليج وحتى بين الرياض وطهران برعاية جو بايدن؟ كل هذا في سياق فك الارتباط الأمريكي عن المنطقة قبل فترة طويلة دونالد ترامب؟

 برلمانيون فرنسيون يطالبون باقرار قانون لحظر جماعة الاخوان في فرنسا

 

تابع " فريدريك أنسيل " بقوله :" وبينما يتجه الوضع نحو الهدوء الإقليمي ، لا تزال المشاكل الأساسية قائمة ، خاصة مع تركيا ، فهي لا تريد الأخيرة سحب 11000 من مرتزقتها من ليبيا أو التخلي عن خطابها التوسعي على الرغم من تحذيرات جو بايدن الصارمة.

شاهد ايضا :- محمد حسين يعقوب بـ«داعش إمبابة» للمحكمة: سيد قطب لم يكن متفقهًا في الدين


أكد " فرانسوا لونسل "- الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية - أن الشرق الأوسط الحالي الذي يشكل سكانه 400 مليون نسمة أقل من ربع المجتمع الإسلامي العالمي ، أكثر اضطرابًا من أي وقت مضى ،والعواقب لا تطاق على جراء السياسات التركية.
أشار " لونسل " إلى أن تركيا تبحث عن انقاذ لاقتصادها ، وقطر التي مارست شراء النفوذ والتأثيرات على السياسة الخارجية وتمويل جماعة الاخوان واحتضانهم .

من جهته ، أكد المتخصص في تركيا والأستاذ الجامعي ، " نورا سيني "- أن أردوغان يعرف أنه لم يعد بإمكانه الاعتماد على التساهل الأمريكي كما كان الحال في عهد ترامب ، وأنه سيتعين عليه التخفيف من نبرة خطاباته المناهضة للخطاب لأنه في عزلة لا تطاق. ومع ذلك ، ستكون أولويته الحفاظ على نفوذه في ليبيا بسبب الطموحات في مجال النفط البحري ، وأنه سيلجأ . للانخراط في التطبيع مع مصر.
وبحسب " نورا سيني "- فإن إن أردوغان قادر على تغيير وجهه بشكل مذهل ، "من خلال وصف ميركل بالنازية ثم التباهي بالاتحاد الأوروبي ، والتوصية بأن يرى ماكرون انكماشًا ، ثم الاتصال به بحرارة ، والإسلام السياسي بالنسبة له مجرد فرصة للسيطرة على الشعب التركي ، تمامًا مثل معاداة الغرب.

أشار " مايكل برازان "- مخرج وثائقي - إلى أن جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة أخوية مستوحاة من النازيين ، الذين يبنون جهازًا سريًا وإرهابيًا ، وهم يحتشدون في سوريا والأردن والمغرب العربي ، متبعين فكرة ثلاثية بسيطة: حزب سياسي ، إرهاب ، قمع ، ولا تخفي الجماعة لعبتها تحت تأثير المساعدة الاجتماعية بين الفئات المحرومة ، فجماعة ثرية تستفيد من دفع 6 إلى 10٪ من أجور مقاتليها ، وتقوم على مفهومين بسيطين: التقية - التستر - والجهاد ، مما يلهم القاعدة. يدافع الإخوان المسلمون عن أن التقدم الحقيقي هو العودة إلى الإسلام الأصلي ، وأن "الجهاد" الهجومي يجب ، خلافًا للتقاليد ، أن يحل محل الجهاد الدفاعي.

قدرت الخبيرة في مكافحة الإرهاب مع trobunaux Anne-Clémentine Larroque أن "الإخوان" يتأقلمون ، على عكس خصومهم وأعدائهم ، السلفيين ، مؤيدي الإسلام المتشدد، والاخوان المسلمون يشاركون في تجنيد المسلمين في الغرب أو في المجتمع ، لكنهم لا يقودون الجهاد ، بل يهدفون إلى أن يكونوا شرعيين ومطمئنين. يحدث في أماكن القوة والتعليم ، مثل المعاهد الأوروبية للعلوم الإنسانية. يمكن تحقيق هذه النزعة الطائفية من خلال التسامح مع السلفيين ، الذين هم أنفسهم في مسامية مع الجهاديين. ويُنظر إلى عمل الأخوة في فرنسا على أنه نموذج من قبل أتباعها في جميع أنحاء أوروبا.

 برلمانيون فرنسيون يطالبون باقرار قانون لحظر جماعة الاخوان في فرنسا

 

قال النائب في حزب " أون مارش" جان ميشال فوفيرج ، : "القتال موصوف لنا من قبل الإخوان المسلمين ، وهؤلاء منخرطون في "أسلمة" العقول وأساليب عيشنا ، وتنظيم الاخوان ليس بجديد لأن الهجمات الأولى تعود إلى 35 عامًا ، وفرنسا تجد نفسها في وضع فريد يتمثل في الاضطرار إلى القتال في الداخل والخارج ، والضرب بعيدًا عن أراضينا في سوريا و مالي ، لتجنب التعرض للهجوم في الداخل ، من خلال التبديلات من الشبكات الجهادية الدولية ولكن أيضًا للأسف من قبل الفرنسيين.
شارك في الندوة " مارتين كوزلان "- رئيسة تحرير مجلة ماريان ، إيزابيل لاسير، رئيسة تحرير صحيفة لوفيغارو ، نورا سيني،أستاذ العلاقات الدولية في جامعة باريس ،آن كليمنتين لاروكي،خبيزة في قضايا التطرف و الإرهاب أمام المحاكم الفرنسية ،ميكاييل بارزان،كاتب فرنسي و مؤلف كتاب "الإخوان المسلمين" باللغة الفرنسية
.