الكنيسة القبطية تحي تذكار بناء كنيسة العذراء بمسطرد 

الكنيسة الفبطية الارثوذكسية
الكنيسة الفبطية الارثوذكسية

تحي الكنيسة القبطية الارثوذكسية تذكار بناء كنيسة السيدة العذراء مريم بمنطقة مسطرد وهي أحد الكنائس التي زارتها العائلة المقدسة أثناء زيارتها لمصر . 

وتعد كنيسة السيدة العذراء بمسطرد من أهم الكنائس التي تقيم مولد العذراء ويحرص الاقباط على زيارتها من جميع المحافظات وذلك خلال فترة صوم السيدة العذراء وعيدها في شهر أغسطس، حيث تقيم صلوات، وتفرش الخيام لبيات المصلين القادمين من جميع المحافظات .

وتأسست كنيسة مسطرد في القرن الثاني عشر الميلادي، وتم اكتشاف البئر على يد البابا غبريال الأول عام 1481 وكانت عبارة عن معبد يهودي، وأثناء وجود العائلة المقدسة في مصر استقرت لمدة ثلاثة أيام وكانوا يستخدمون هذه البئر طوال فترة إقامتهم.


وداخل كنيسة مسطرد وأمام صحن الكنيسة توجد المغارة الاثرية التي احتمت بها العذراء ورضيعها المسيح، وتوجد بها أيقونة كبيرة لصورة السيدة العذراء مريم وهي تحمل طفلها المسيح ، حيث يحرص الزائرين للوقوف أمام صورتهم والصلاة وإشعال الشموع ، للصلاة من أجل تحقيق الامنيات . 

وأيضا داخل المغارة، يوجد بئر صغير وهو البئر التي كانت ترتوي منه العذراء هي وطفلها، ويحيط بالبئر عدد من صنابير لملي مياة البئر، والتي خصصتها الكنيسة ليملئون أكياس من المياه البئر التي ارتوت منها العذراء، وتقدمها للمصلين والزائرين للتبارك منها، في المناسبات والأعياد الدينية مثل فترة صوم السيدة العذراء وعيدها في شهر أغسطس، وأيضا في يوم ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر في أول يوليو .

 

اقرأ أيضا :- الكنيسة تحي تذكار النبي حزقيال