تسير على الدائري ديسمبر المقبل.. أول صور للأتوبيسات «الذكية»

 الأتوبيسات الترددية "الذكية" BRT
الأتوبيسات الترددية "الذكية" BRT

نشر المركز الإعلامى للهيئة القومية للأنفاق، صورا للأتوبيسات الترددية أو BRT bus، التي سيتم تشغيلها على الطريق الدائري بعد انتهاء تطويره ديسمبر المقبل. 

وتتمتع الأتوبيسات الترددية بعدة مميزات، حيث أنها قادرة على الاتصال إلكترونيا بإشارات المرور ليكون لها الأولوية في المرور وذلك بعد تخصيص حارتين لها، كما تتمتع بالسرعة الفائقة. 

اقرأأيضا||وزير النقل: إعادة تدوير ناتج تكسير المباني بعد إزالتها على «الدائري»

ويمكن لهذه الأتوبيسات نقل 4 آلاف راكب في الساعة، حيث أن الأتوبيس الواحد يسع 170 راكبا، كما سيعمل بالطاقة الكهربائية، ومزود بكاميرات مراقبة.

وكان وزير النقل الفريق كامل الوزير، قد كشف عن الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، سيصبح 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبري المنيب فسيصبح 8 حارات بكل اتجاه، حيث يتم إنشاء كوبرى جديد بالكامل شمالا وجنوباً إلى جانب الكوبرى الحالي.

وأكد «الوزير» في تصريحات له، أنه بعد انتهاء تطوير الطريق الدائري، سيتم حظر أو منع وقوف الميكروباص أعلى الطريق لتحقيق السيولة المرورية به، مشيرا إلى استخدام المركبات المطالع والمنازل للوصول للمواقف أسفل الطريق.

وذكر الوزير أنه روعي في الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا للتطوير الشامل للطريق، إنشاء حارة لمسارات ومحطات أتوبيسات BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري والذي يعد طفرة كبيرة في وسائل المواصلات.

وأوضح وزير النقل، أنه جاري تنفيذ البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي ( ITS ) ليكون الطريق الدائري من أوائل الطرق في مصر الذي يستخدم عليه هذا النظام.

جدير بالذكر أنه تتواصل أعمال تنفيذ المسافة حتى نفق سعد الدين الشاذلي بالطريق الدائري، حيث تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلي، وجاري الانتهاء من توسعة المسافة من سعد الدين الشاذلي حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه، وتوسعة جميع الكباري في هذه المسافة.

كما يتم تنفيذ كوبري السلام بمنطقة موقف العاشر، والذي يبلغ طوله 1300 متر وعرضه 30 مترا بالإضافة إلى كوبري المرج، الذي يبلغ طوله 1500 متر وعرضه 14 مترا، بواقع 3 حارات مرورية، والذي سيخدم الحركة المرورية القادمة من مؤسسة الزكاة وحتى مُسطرد، كما يتضمن 4 مطالع ومنازل لسهولة الحركة المرورية التبادلية مع الطريق الدائري وشارع المرج، وسيمُر الكوبري أعلى محطة صرف المرج ومحطة مترو أنفاق المرج وموقف الأقاليم بالمرج).

ووجه وزير النقل بسرعة الانتهاء من ربط الطريق الدائري بمحور الطوارئ حيث يتم إنشاء مطالع ومنازل في الاتجاهين لخدمة أهالي جسر السويس ومدينة السلام وكذلك سرعة صيانة الدورانات للخلف في منطقة سعد الدين الشاذلي وتوسعة وتطوير مداخل طريق الإسماعيلية من الطريق الدائري.