كيف تفرق بين أنواع اللحوم وتكتشف غشها.. التموين تجيب؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أكد المهندس عبد المنعم خليل رئيس الإدارة المركزية للمنتجات الحيوانية بالتموين، والقاىمً باعمال شؤن التجارة الداخلية، أن فترة صلاحية اللحوم المجمدة تختلف عن المجمدة التي تصل صلاحيتها إلى 12 شهرا، والكبده ١٠ أشهر بقرار استثنائي لظروف جائحه كرونا، بينما تصل صلاحية الكلاوي ل ٧أشهر.

وأوضح خليل في تصريحات لبوابة أخبار اليوم أن اللحوم المبردة صلاحيتها ١٤ يوم و٤٩يوم و٧٠يوم بحسب ظروف التعبئة ، واللحوم الطازجة 4 أيام.

 اقرا ايضا ضبط 68 طن أسماك مجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بكفر الدوار

وأضاف مسؤل الشؤون التجارية بالتموين أنه يمكن للمواطن التفرقة بين اللحوم الطازجة البلدية ، أو السوداني وكذلك المجمد من نوع الختم المطبوع عليها، حيث يشير الختم الأحمر الوردي إلى الحوم البلدي الصغير، واللحوم الكبيرة تحمل ختم مربع وردي، واللحوم المستوردة السودانية تختم باللون البنفسجي .

والختم عبارة عن شكل مستدير يحدد اسم المجزر والمحافظة ونوع اللحوم المذبوحة، بعلامة مائية سرية لمنع التلاعب.

وأشار خليل إلى تغيير الأختام الحكومية في المجازر منذ يناير 2018 داخل 478 مجزرا ونقطة ذبح، منعا للغش التجاري وتزوير الأختام، حفاظا على صحة المستهلك.

وطمأن رئيس الإدارة المركزية للمنتجات الحيوانية بالتموين المستهلك المصري بأن اللحوم المجمدة يتم ذبحها حسب الشريعة الإسلامية وتبرد لعدة ساعات بعد تقطيعها تحت 40 درجة تحت الصفر وتخزينها بأحدث الطرق للحفاظ علي صلاحيتها الانتاجية .