«نوفافاكس الأمريكية»: لقاحنا أثبت كفاءة وفعالية بأكثر من 90% خلال مرحلة التجربة

نوفافاكس
نوفافاكس

كشفت شركة "نوفافاكس" الأمريكية، اليوم الاثنين، عن نتائج المرحلة الثالثة من تجربة لقاح كوفيد-19 المكون من جرعتين، مشيرة إلى أنه آمن وأثبت كفاءة بنسبة تعدت 90%.


وأوضحت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية اليوم ، أن نتائج التجربة ، التي شارك فيها 29960 مشاركًا في 119 ولاية في الولايات المتحدة والمكسيك، أظهرت أن لقاح نوفافاكس فعال بنسبة 90.4 % بشكل عام، و 100 % فيما يخص الحماية من الأعراض المتوسطة والشديدة. 
كما كشفت النتائج أيضًا أن اللقاح فعال بنسبة 91 % بين السكان المعرضين لمخاطر عالية، والذين تم تعريفهم على أنهم الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، أو أقل إذا كان لديهم بعض الأمراض المزمنة.

 


وتتساوى النتائج مع فعالية لقاح فايزر وموديرنا، اللذان شهدتا فعالية 95% و 94.1% على التوالي في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.
وقالت شركة نوفافاكس، إنها تخطط لتقديم طلبات للحصول على تراخيص تنظيمية في الربع الثالث من العام الجاري، بمجرد استيفاء المراحل النهائية من الاختبار ومؤهلات العملية.


وأضافت أنه عند الموافقة سيتم تصنيع 100 مليون جرعة شهريًا بنهاية الربع الثالث و 150 مليون شهريًا بنهاية الربع الرابع من العام الجاري.