رصد كسوف الشمس من الفضاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وثق القمر الصناعي مرصد مناخ الفضاء العميق «دسكفر» التابع لوكالة الفضاء ناسا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "نوا" الكسوف الحلقي القطبي يوم 10 يونيو 2021 بواسطة كاميرته متعددة الألوان من مسافة 1,602,244 كيلومتر بشكل رائع جدا. 

تظهر الصورة ألوان الأرض كما تظهر لعين الإنسان، ويستفاد منها في مراقبة تغير حركة الغيوم وأنظمة الطقس والتضاريس المختلفة مثل الصحاري، والغابات، واختلافات زرقة البحار وهذا سوف يسمح بمراقبة الاوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء، والغيوم العالية، وخصائص نمو النباتات، وعاكسيه الارض للأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضا| وكالة الفضاء الأوروبية ترسل مهمة لدراسة « التوأم الشرير للأرض»

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، نظرا لأن الكرة الأرضية براقة جدا مقارنه بالفضاء المظلم حولها فإن الكاميرا لن تستغرق فترة طويلة للتعريض (فقط 20 الى 100 ملي ثانية) ولذلك فإن النجوم لن تكون مرئية في خلفية الصور كنتيجة لمدة التعريض القصيرة.

القمر الصناعي "دسكفر" اطلق الى الفضاء في 11 فبراير 2015 ويدور حول نقطة " لاغرانج 1 " مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا المدار يحافظ على القمر الصناعي بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات.

نقطة "لاغرانغ 1" هي نقطة بين الأرض والشمس تبعد عن الأرض مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الارض حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكانا مستقر نسبيا للمركبات الفضائية .

هذا الموقع يقع بعيدا خلف البيئة المغناطيسية للكرة الارضية ما يجعله مكانا مناسبا لقياس سيل الجزيئات القادمة من الشمس والتي تعرف باسم الريح الشمسية وذلك مع عبورها قرب القمر الصناعي " دسكفر " .