هل نواجه موجة رابعة من كورونا قريبا ؟

كورونا
كورونا

 

مدير مركز الفيروسات ب(قومي البحوث):

لا وقاية للعالم من تسلل أي سلالة جديدة لكورونا سوي باللقاح 
عوض تاج الدين :
إذا حدثت موجة رابعة ستكون سلالات جديدة أو متحورة،


كشف الدكتور محمد أحمد  علي استاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمي للفيروسات  بالمركز القومي للبحوث انه  لا وقاية  ولا سيطرة علي أي سلالة جديدة لفيروس كورونا حاليًا الا باللقاح  فهو الحل الوحيد أمام العالم لانقاذ البشرية من التحورات السريعة لهذا الفيروس العجيب.

ولفت استاذ الفيروسات لـ«بوابة اخبار اليوم» أن معظم  السلالات ستلف العالم كله  وتتسلل الحدود دون سيطرة وواهم من يظن أن هناك دول بمنائ عن أي تحور جديد ، والفيروس يلف العالم كله ويتحور كل فترة ولا توجد قدرة لاحد لايقافه.


وأشار«استاذ الفيروسات» علي أن التحور الفيتنامي يشبه  أعراضه الفيروس الهندي فهو  سريع الانتشار، وحالات الوفيات به  أعلي من الهندي .

ونوه أن أعراض الفيروس مع كل مجموعة من البشر يتحور بشكل مختلف  فهو فيروس عجيب..واللقاحات حتي الأن مجدية مع كل  السلالات والمتحورات الحالية.

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية إذا حدثت موجة رابعة، ستكون سلالات جديدة أو متحورة، كما أن مصر تسعى للحصول على أكبر عدد من اللقاحات، وتطعيم أكبر عدد من السكان»

وأشار «تاج الدين» الي إن مصر ٌقتربت من تسجيل 3 ملايين حاصل على لقاحات كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على فضائية «extra news»، أنه لم تسجل أية مشكلات لدى من حصلوا على التطعيم، مؤكدا أن الأثار الجانبية خفيفة جدا ومتوقعة وتحدث عند تناول أي تطعيم، حيث يوجد ألم في مكان الحقن، وارتفاع بدرجات الحرارة أحيانا، وهذا يحدث لبعض الأشخاص وليس للجميع.

أقرا ايضا :بسبب تلوث محتمل.. توصيات بالتخلص من 60 مليون جرعة من لقاح جونسون

وتابع «تاج الدين»: «حتى التطعيمات الخاصة بالأطفال وتطعيمات الإنفلوانزا، بيحصل فيها كده».

وأكمل: «هناك إقبال على التسجيل لتلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا، تزامنا مع تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشن حملات لطمأنة»

ويذكر أن مصر حصلت مؤخرًا علي نصف مليون جرعة من لقاح سينوفاك الصيني ضمن اتفاقيات تعاون  مع الجانب الصيني  للتوريد الشحنات المتعاقد عليها ..ويعد إجمالي ما حصلت عليه مصر من لقاح (سينوفارم) بلغ 2.5مليون جرعة ..ولقاح استرازنكا بلغ 2.6مليون جرعة .
وأوضحت وزيرة الصحة الدكتورة، هالة زايد، أن مصر في إنتظار ما يقارب مليون ونصف جرعة من لقاحي (سينوفارم ) و(سينوفاك) وجاري التواصل للحصول علي دفعات جديدة من لقاح استرازنكا .

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي