مسرحية يوسف وهبي «بيت الطاعة» يتم إيقافها بأمر وزارة الشئون الاجتماعية

 يوسف وهبي
يوسف وهبي

 


تاريخ الرقابة الفنية في مصر تاريخًا طويلآ، فلم تقتصر على الأفلام السينمائية فقط، ظهرت الرقابة في مصر قبل دخول السينما بعدة سنوات.

اقرا ايضا|الشيخ إمـام.. صوت الوجع

فأول قانون للرقابة صدر سنة 1881، وكان مختص على المطبوعات، وعندما ظهرت السينما، تمت إضافتها إلى القانون في عام 1904، ثم ضم القانون المسارح والكازينوهات.

 

لكن الغريب في عام 1949 أوقفت وزارة الشئون الاجتماعية مسرحية يوسف وهبي "بيت الطاعة" ولم يصرح بسبب إيقافها حسب ما نشر في مجلة "أخر ساعة" بتاريخ 2 ديسمبر 1949.

 

وكانت المسرحية من إخراج وتأليف وتمثيل "يوسف وهبي" المسرحية تتكون من ثلاث فصول وتدور أحداث المسرحية حول خلاف بين الزوج الطبيب وزوجته التي تنتمي إلى الطبقة الأرستقراطية.

و يلجأ الزوج إلى رفع قضية الطاعة ضد زوجته ويتحول المنزل من أثاث ذات الطابق الأرستقراطي إلى منزل ذات الطابع الشعبي البسيط، وتزدات الخلافات حتى يتنازل الطرفين ويتم الصلح بينهم وتكون النهاية سعيدة.

 

"يوسف عبد الله وهبي" الشهير ب "يوسف وهبي"، ولد في 17 يوليو 1898 بمدينة الفيوم من أسرة عريقة فوالده "عبد الله باشا" مفتشاً الري، رغم معارضة أهل وهبي الى الفن إلا أن عشقه سيطر عليه.

 

ترك وهبي المنزل وعمل مصارعًا في سيرك، حيث تدرب على يد بطل في المصارعة المصارع "عبد الحليم المصري" ثم سافر إلى إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى.

 

وتتلمذ على يد الممثل الإيطالى "كيانتونى"، ولم يعد إلى مصر إلا بعد أن وصله خبر وفاة والده الباشا وحصل على ميراثه وكون بهذا المال فرقة رمسيس.

 

وحصيلته الفنية عديدة أكثر من 70 فيلم ومسرحية منها إشاعة حب والبؤساء وحبيب الروح،  أشهر المسرحيات لوكاندة الأنس،  بيومي أفندي،  عطيل،  غادة الكاميليا وتوفى في 17 أكتوبر 1982.