حوار| سفير سلطنة عمان بالقاهرة: دور مصر مهم في قيادة العالم العربي برعاية الرئيس السيسي

 الكاتب الصحفى عمرو الخياط رئيس التحرير خلال استقباله السفير العمانى بالقاهرة
الكاتب الصحفى عمرو الخياط رئيس التحرير خلال استقباله السفير العمانى بالقاهرة

أكد السفير العمانى بالقاهرة عبدالله الرحبى على دور مصر المهم فى قيادة العالم العربى برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وقال إن العلاقات بين سلطنة عُمان ومصر متميزة، موضحاً أن العلاقة بين البلدين الشقيقين تاريخية، وترسخت فى سبعينيات القرن الماضى حينما تولى المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه - السلطة فى عُمان، ، ولدينا أمل كبير فى دخولها آفاقا أوسع وأرحب مع تولى جلالة السلطان هيثم بن طارق المهمة. كما أكد أهمية دور مصر الريادى والقيادى والأساسى باعتبارها قاطرة الأمة العربية.
وقال: نحن نؤمن بأن مصر هى قلب الأمة العربية، فقوتها قوة للأمة العربية، ولعل مواقفها الأخيرة تجاه الأزمة الليببة أو رعاية الحوارات الفلسطينية وتعاملها مع العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة أبلغ دليل على ذلك.. جاء ذلك فى لقائه مع الكاتب الصحفى عمرو الخياط رئيس تحرير «أخبار اليوم» أثناء زيارة لمؤسسة أخبار اليوم.
وحول العلاقات الاقتصادية بين السلطنة ومصر، أكد السفير عبدالله الرحبى اهتمامه الكبير بالملف الاقتصادى، مشيرا إلى أن العلاقات السياسية أمرها محسوم فهى ثابتة ومتطورة باستمرار.
وقال إن الجانب الاقتصادى والتجارى والاستثمارى بين البلدين كان يحتاج إلى نظرة، وبدأت هذه النظرة بجدية الآن من الطرفين، مشيراً إلى أنه التقى بعدد من المسئولين المصريين لتعزيز العلاقات الاقتصادية، وأوضح أن هناك ترتيبات لزيارة وفد عُمانى لمصر للقاء مسئولين حكوميين ورجال أعمال مصريين لطرح الفرص الاستثمارية فى كلا البلدين، كما أن هناك رغبة حقيقية من رجال أعمال مصريين للاستثمار فى عُمان، فقد أتاحت خطة «عُمان 2040» فرصا كبيرة وتسهيلات كثيرة فى الاستثمارات بالسلطنة فى عدة مجالات.