يوفر الوقود ويخفف الاختناقات.. ننشر أول صورة لـ«مونوريل العاصمة الإدارية»

قطار مونوريل
قطار مونوريل

 

حصلت بوابة  أخبار اليوم، على  أول صورة لقطار مونوريل للعاصمة الإدارية من مصانع بومبارديه. 

وتنفذ وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، مشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56,5 كيلومتر وعدد 22 محطة، ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 42 كيلومتر وعدد 12 محطة ، بالإضافة إلى عقود صيانة للمشروعين لمدة 30 سنة.

وبلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لمونوريل العاصمة الإدارية 21.2% وبلغت نسبة الأعمال المدنية 25% (تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم ) كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية 17.7%. 

ويمثل المشروع أهمية كبيرة، حيث سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

ويدخل مشروع المونوريل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي، كما أن هذه النوعية من وسائل النقل تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة.

ومن المخطط افتتاح قطاع مونوريل العاصمة الادارية من العاصمة  الإدارية الجديدة وحتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم فى نهاية مايو 2022، ثم افتتاح القطاع  من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى  11.5كم فى فبراير 2023. 

جدير بالذكر أن مشروعي المونوريل (العاصمة الادارية الجديدة والسادس من أكتوبر)،  يتم تنفيذهما من خلال تحالف يضم شركات (الستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب) ويبلغ طولهما 98.5 كم بعدد 34 محطة وسيساهمان  في التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة لتحقيق رؤية مصر 2030 نظراً للأهمية البالغة لمنظومة النقل باعتبارها أحد شرايين التنمية العمرانية والإقتصادية.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي