السودان تعلن حالة الطوارئ وحظر التجوال بولاية كردفان بعد تجدد النزاع القبلي

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى

 

أعلنت حكومة ولاية جنوب كردفان اليوم حالة الطوارئ وحظر التجوال ليلاً بمحلية قدير على خلفية تجدد الاشتباكات والنزاع القبلي بين دار علي إحدى بطون الحوازمة وكنانة العريفات.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية سونا أن والي ولاية جنوب كردفان الدكتور حامد البشير أكد فى تصريح صحافي للأجهزة الإعلامية، أن لجنة أمن الولاية ولجنة أمن محلية قدير ظلتا في حالة انعقاد واجتماع مستمر منذ اندلاع الأحداث التي بدأت في صبيحة اليوم و في تمام الساعة الخامسة والنصف صباحا.

وقال إن حكومة الولاية اتخذت عددا من القرارات بإخلاء المنطقة المتنازع حولها من السكان، وتعد منطقة عسكرية للقوات النظامية، وإعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال ليلاً بمحلية قدير من الساعة الخامسة مساء إلى السادسة صباحاً، بجانب منع الدراجات النارية ذات الإطارين و منع حمل السلاح في الأماكن العامة لغير الأجهزة الأمنية.

وأضاف الوالي إن اللجنة الأمنية قامت بإرسال قوات مشتركة لتعزيز الموقف وتهدئة الأوضاع التي وصفها بالخطرة خشية أن تتدخل أطراف أخرى مناصرة لبعض، مناشداً الأطراف المتنازعة بضبط النفس وإيقاف نزيف الدم والإقتتال، مطالباً الحكومة المركزية بدعم الموقف الأمني بطائرة للإجلاء، لافتا إلى أنه حتى الآن لم يتم حصر الضحايا من الطرفين.

           

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي