«التموين» تستعد لـ«عيد الأضحى» مبكراً.. ومخزون اللحوم المجمدة يكفي 4 أشهر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على وجود مخزون كافي من اللحوم المجمدة  يكفي لأربعة أشهر، وهناك تعاقدات مع الجانب السوداني ممتدة إلى عامين لاستيراد اللحوم الحية.

وأشارت وزارة التموين إلى ضخ اللحوم المجمدة بسعر ٦٥ جنيهاً للكيلو، والطازجة السوداني بسعر ٨٥ جنيهاً للكيلو، الداخلية بالمجمعات الاستهلاكية.

ونفى الدكتور على المصيلحي وزير التموين خلال تصريحات صحفية سابقة ما تردد بشأن زيادة أسعار اللحوم الحمراء بالمنافذ التموينة، لافتاً إلى وجود مخزون كافي من اللحوم يكفي لما بعد عيد الأضحى.

وأكدت مصادر مطلعة قيام وزارة التموين بإعداد خطتها للاستعداد لاستقبال عيد الأضحي، مشيرة إلى اعتزام الوزارة انتهاج نفس خطة استقبال عيد الأضحى الماضي، بضخ نحو 4 آلاف طن من اللحوم الطازجة ،وحوالى 5 آلاف طن لحوم مجمدة، بواقع  ٧٠ طن لحوم يوميا ،و١٠٠طن دواجن مجمده ،بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية بأسعار تقل عن السوق الحر حوالى 15%، وكذلك ضخ لحوم الأضاحي نحو  ٣٠ آلف رأس ماشية  تباع من خلال الشوادر التي سيتم إقامتها على  مستوى الجمهورية.

جدير بالذكر أن وزارة التموين وقعت بروتوكول تعاون الشهر الماضي مع وزارة الأوقاف لتوفير التموين ممثلة في القابضة للصناعات الغذائيه 600 طن لحوم الأضاحي، والصدقات المشفاة، المغلفة والمجمدة داخل كراتين للمحافظات التي تحددها وزارة الأوقاف.

وأوضح وزير التموين، أن توقيع البروتوكول هذا العام جاء مبكرأ بهدف التخطيط الجيد والمنضبط عند التوزيع ، وأشار إلي أن العقد يشمل توفير 600 طن لحوم لصكوك الأضاحي كمرحلة أولي، مؤكداً أن العام الماضي وفرت وزارة التموين والتجارة الداخلية لوزارة الأوقاف 1200 طن لحوم، لتوزيعها علي المواطنين الأكثر احتياجا ضمن صكوك الأضاحي.

وأضاف وزير التموين أن اللحوم التي ستوفرها  القابضة للصناعات الغذائية ، خالية من العظام،  والدهون بها لا تزيد عن 7%، وستقوم شركتي الجملة ( العامة والمصرية ) بتوصيلها إلي الأماكن المستهدفه.

اقرأ أيضاً: التموين: سعر اللحوم المجمدة 65 جنيهًا والطازجة بـ 85 جنيه