د. محمود المتينى: الانتهاء من المرحلة الأولى لـ«عين شمس العالمية» خلال عام

جامعة عين شمس على أبواب «الجيل الرابع»

د. مصطفى مدبولى ووزير التعليم العالى ود. المتينى خلال افتتاح المستشفى الميدانى
د. مصطفى مدبولى ووزير التعليم العالى ود. المتينى خلال افتتاح المستشفى الميدانى

تنفيذ‭ ‬توجيهات‭ ‬الرئيس‭ ‬بإنشاء‭ ‬المدينة‭ ‬الطبية‭ ‬المتكاملة 

عين‭ ‬شمس‭ ‬الإلكترونى‭ ‬أول‭ ‬مستشفى‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬خارج‭ ‬أمريكا‭.. ‬والطب‭ ‬ضمن‭ ‬أفضل‭ ‬200‭ ‬عالميا

طفرة حقيقية وإنجازات كبيرة تحققها جامعة عين شمس عبر سلسلة من المشروعات والتطوير تقودها نحو جامعات الجيل الرابع، وتصل بها للعالمية بكافة المجالات سواء التعليمية أو التنموية أو المستشفيات من الجامعية لتكون عين شمس نموذج نجاح مصرى فى قطاع التعليم العالية، لتكون جامعة عين شمس شاهدا على الإنجازات التى تحققت فى عهد الرئيس السيسى.

"الأخبار" تستعرض رحلة النجاح التى قادها د. محمود المتينى رئيس الجامعة.

رحلة جامعة عين شمس جاءت مع إدراكها أهمية التطور ودخول عصر جامعات الجيل الرابعة القائمة على ريادة الأعمال والابتكارات سواء من فى المرحلة الجامعية أو ما بعد التخرج ليناسب متطلبات سوق العمل التى تغيرت كثيرا خلال العشرين عاما الماضية وفق ما يؤكد د. محمود المتينى رئيس الجامعة.

ويضيف أنه من المنتظر أن يحدث تغيير أكبر فى عام 2050، وهو ما يتطلب خريجا مختلفا قادر على التنافس المحلى والإقليمى والدولى، والحصول على الوظيفة، وأنه ليس بالأمر السهل خلال الفترة الحالية رغم امتلاك كوادر عظيمة بالكليات لكن الاتجاه الأكبر إلى الابتكار وريادة الأعمال، وهذا سيأتى من خلال تنفيذ الرؤية التى وضعتها الجامعة بإنشاء برامج بينية حديثة تلبى احتياجات سوق العمل.

واحة العلوم

وتخوض الجامعة مسار مواكبة التغير ودخول عصر الجيل الرابع للجامعات من خلال إنشاء أول واحة للعلوم والتكنولوجيا فى مصر، على مساحة 30 فدانا بجوار جامعة عين شمس الجديدة بمدينة العبور.

وتعمل الواحة على توفير البيئة المناسبة لتحفيز الطلاب على الابتكار وريادة الأعمال. وترجع الفكرة من نجاح التجربة التى أطلقتها الجامعة مؤخرا فى مركز رعاية الابتكار "Innovation Hub".

ويوضح رئيس الجامعة أن واحة الابتكار هى عبارة عن حاضنات ابتكار صغيرة يجتمع فيها كل من عنده فكرة من الطلاب، وأنهم يحصلون على الدعم الفنى والتقنى من المتخصصين والشركات.

ويضيف أن الهدف أن تتحول الأفكار إلى شركات ناشئة، ليخرج كل عام من 5 إلى شركات ناشئة تنتمى إلى المشروع.

جامعة عالمية

وتسعى الجامعة لتنفيذ الرؤية التى وضعتها بإنشاء برامج بينية حديثة تلبى احتياجات سوق العمل من خلال مشروع الجامعة الأهلية الجديدة.

يشير د. محمود المتيني إلى أن الجامعة الجديدة تضم تخصصات دولية، لإعداد خريج جامعة عين شمس جديد قادر على المنافسة بقوة فى أسواق العمل، ويتواكب مع متطلبات سوق العمل المتغيرة بصورة سريعة جدا.. وإنه من المنتظر الانتهاء من المشروع خلال عامين.. وبدأت الجامعة خطوات إنشاء جامعة عين شمس الأهلية على طريق العين السخنة على مساحة ٤٠ فدانا.

وقال إن الجامعة نفذت خلال الفترة الماضية ٥٤ مشروعا للتطوير بين تطوير الأساليب التعليمية وتطوير المستشفيات بتكلفة مليار و786 مليون جنيه.

ماكيت الجامعة الجديدة بطريق السخنة

ونجحت الجامعة برئاسة د. محمود المتينى فى تحقيق طفرات بتصنيف الكليات إذ ارتفع تقييم كلية الطب جامعة عين شمس لعام 2021 فى تصنيف Times Higher إلى 176−200 على مستوى كليات الطب العالمية.

ونجحت الكلية بشكل ملحوظ فى الاستشهادات البحثية والتوجه الدولى للتعليم والانفتاح على العالم الخارجى فى إطار الاتفاقيات الدولية التى من شـأنها تحسين وضع التعليم والخدمة الصحية.

المدينة الطبية المتكاملة

ومن كلية الطب إلى المدينة الطبية المتكاملة التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشائها وتطوير منطقة مستشفيات جامعة عين شمس وإعادة تخطيطها بالكامل، مع توفير المخصصات المالية اللازمة لهذا المشروع الحيوى الذى سيخدم الآلاف من المرضى، وكذلك تطوير المحاور الرئيسية الخاصة بمنطقة وميدان العباسية للقضاء على الكثافات المرورية بها وتيسير حركة التنقل على طلاب الجامعة وكذلك المواطنون.

وتسابق الجامعة الزمن لإنجاز المشروع فى خلال عام من الآن والانتهاء منه قبل 30 يونيو من العام القادم، مع توقعات بتخطى التكلفة 500 مليون جنيه.

وتستقبل المستشفيات بالكامل حوالى مليون ونصف مريض سنويا وهو ما يجعل الرقم قابلا للزيادة بعد الانتهاء من المدينة.. وتضم المدينة الجديدة مستشفى للطوارئ، وأخرى لجراحات الأطفال ومركزا لعلاج الأورام وبنك دم متطورا مركزيا.

وكانت الجامعة نفذت تحديثات وتجديدات بمستشفى الدمرداش وعين شمس التخصصى بتكلفة إجمالية ٤٨٠ مليون جنيه.

وشملت التحديثات جناح العمليات المجمعة بمستشفى الدمرداش الجامعى بتكلفة ١٣٠ مليون جنيه منهم ١٢٠ مليون جنيه مهداة من البنك الأهلى المصرى، ١٠ ملايين جنيه من جمعية نهضة طب عين شمس، وقسم جراحة تجميل الوجه والفكين بتكلفة بلغت ١٦ مليون جنيه، ومجمع النفايات الطبية بتكلفة قدرها ١٣ مليون جنيه والمجمع الإدارى بتكلفة ٥ ملايين جنيه متعدد الطوابق، فضلا عن تطوير الموقع العام للمستشفيات بتكلفة ٢٤٠ مليون جنيه.

بالإضافة إلى جناح العمليات الصغرى بمستشفى عين شمس التخصصى والذى يشمل ٤ غرف عمليات بتكلفة ٣٥ مليون جنيه إلى جانب وحدة الأشعة، جناح الرنين المغناطيسى الجديد بتكلفة ٣٦ مليون جنيه ووحدة فحوصات وإعادة تأهيل القلب بتكلفة ١٠ ملايين جنيه.

الطب عن بُعد

ولم يكن ذلك النجاح الوحيد للقطاع الطبى بالجامعة إذ حققت إنجازًا كبيرا بعدما حصلت مستشفى عين شمس الإلكترونى على الاعتماد الدولى من هيئة URAC الأمريكية والتى تعد أبرز هيئة لاعتماد خدمات الطب عن بعد فى العالم.

ويعتبر مستشفى جامعة عين شمس الإلكترونى، أول مقدم غير أمريكى لخدمة الطب عن بعد تحصل على هذا الاعتماد.

وأعلنت الجامعة أنها بالتعاون مع شركات التكنولوجيا الحديثة استطاعت أن تحقق شراكة جديدة من نوعها تتماشى مع اتجاه الدولة لتعظيم الاستفادة من الكوادر الجامعية لتوفير خدمات صحية متميزة.

وتهدف وحدة مستشفى جامعة عين شمس الإلكترونى التى أنشئت عام ٢٠١٦ لتوفير حلول تكنولوجية للرقى بالخدمات الطبية المتخصصة ولتوفيرها للأماكن النائية، مع تقديمها خدمات طبية فى تخصصات عديدة منها القلب وجراحة العظام وجراحة المسالك، الجراحة العامة، المخ والأعصاب، الطب النفسي، طب المسنين، الباطنة العامة وتخصصاتها، النساء والتوليد وطب الأسرة، وذلك عن طريق تطبيقات متخصصة تسمح بإرسال الرسائل ومقابلة الاستشارى بالصوت والصورة إذا لزم الأمر.

اختبار كورونا

وعبرت الجامعة من اختبار كورونا بأمان بعدما تمكنت من إدارة الأزمة والتعامل معها مبكرا سواء على المستوى التعليمى أوعلى مستوى تحويل المدن الجامعية إلى مراكز عزل لاستضافة العائدين من الخارج فى بداية الأزمة ثم استخدامها لعلاج المرضى فى الحالات المرضية بكورونا التى لا تتطلب العلاج بالمستشفيات وذلك فى أوقات تعليق الدراسة فى بداية أزمة كورونا.

بالإضافة إلى تحويل مستشفى العبور الجامعى لمستشفى عزل، وافتتاح د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء المستشفى الميدانى الذى جاء كحل لتزايد أعداد المصابين، واستهدف علاج الحالات متوسطة وشديدة الخطورة أوالحالات التى لا يصلح عزلها منزليا.

وجٌهز المستشفى المقام على مساحة 4 آلاف و500 متر بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومكتب الاستشارات الهندسية للجامعة خلال 15 يومًا وبتكلفة وصلت 30 مليون جنيه من خزينة الجامعة بالإضافة إلى بعض الإسهامات من مؤسسات المجتمع المدنى مثل صندوق تحيا مصر وجمعية بنحبك يا مصر، وغيرهم من المؤسسات والشركات التى ساهمت ببعض من أثاث المكاتب وغيره من المعدات.

ووصلت السعة الإجمالية 176 سريرا منها 11 للرعاية المركزة والذى يتبع مستشفى الدمرداش الجامعي، مع توافر أجهزة التنفس الصناعى لأسرة الرعاية فى حال سوء حالة المريض لكبر سنه أو معاناته من أى مرض مزمن آخر يؤثر على بروتوكول العلاج.

وبالتوازى مع العمل على نطاقى التعليم والصحة ركزت الجامعة على إطلاق قوافل تنموية شاملة للمحافظات حتى أقصى الجنوب فى حلايب وشلاتين وأبو رماد، مرورا بحى الأسمرات ومحافظات أسيوط، المنيا، القليوبية، قنا، والبحيرة تفعيلاً لدور جامعة عين شمس فى خدمة المجتمع، وتماشيًا مع توجهات الدولة المصرية فى خدمة القرى الأكثر احتياجاً.

وتوفر القوافل الخدمة الطبية الشاملة للمحافظات التى تحط رحالها بها مع صرف العلاج مجانا، مع توفير أطنان من المواد الغذائية لعشرات الآلاف من أهالى القرى الأكثر احتياجا بالمحافظات.