منع تنقل الأتوبيسات بين المحافظات أثر سلباً على نسب إشغالات السياحة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد عضو لجنة تسيير الأعمال في غرفة المنشآت الفندقية أن  قرار منع تنقل الأتوبيسات السياحية بين المحافظات السياحية أثر سلبًا في إشغالات السياحة في العيد ونتوقع ان تشهد ارتفاعًا بعد إجازة العيد ومع عودة السياحة الروسية التي تعد من أهم الأسواق السياحية الوافدة لشرم الشيخ.

اقرأ أيضًا : خبير يكشف جهود الدولة لتنشيط السياحة في ظل كورونا

وأضاف أنه يوجد وفود أجنبية في الغردقة وشرم الشيخ، ولكن السياحة الداخلية نسب إشغالات ضعيفة بسبب وقف رحلات الأتوبيسات السياحية خلال أيام العيد، مؤكدًا أنه يوجد إلغاء حجوزات بسبب هذا القرار في عدة فنادق سياحية. 

وكانت أكدت غرفة شركات السياحة في إخطارها الرسمي للأعضاء أن يمنع نقل المصريين بالمركبات السياحية بين المحافظات خلال فترة عيد الفطر المبارك.

وأوضحت الغرفة بأن الحظر شمل خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك تنقل أتوبيسات الرحلات والحافلات الجماعية بين المحافظات.

يذكر أن عقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اجتماعاً مع عبد الفتاح العاصي، مساعد الوزير للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، وعادل المصري، رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، وعلاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، وذلك لمناقشة آلية تطبيق مواعيد المطاعم والكافيتريات السياحية في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر الأربعاء بشأن الضوابط المنظمة لعدد من الأنشطة التجارية والفعاليات المختلفة، وذلك بشكل استثنائي خلال فترة عيد الفطر المبارك والتي تشهد عادة تكدساً من المواطنين، حيث يسري هذا القرار من اليوم الخميس الموافق  6 مايو 2021 وحتى يوم الجمعة الموافق 21 مايو 2021.

واستهل الوزير الاجتماع بالتأكيد على أن تطبيق مواعيد التشغيل الاستثنائية (حتى التاسعة مساء) للمطاعم والكافيتريات السياحية سيكون خلال الأسبوعين القادمين فقط، ويستثنى منها الكافتيريات والمطاعم الكائنة داخل المنشآت الفندقية، مع التشديد على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المقررة من قبل الوزارة والمعمول بها منذ استئناف حركة السياحة الوافدة العام الماضي، والتأكيد على الالتزام بالتشغيل بنسبة 50 % من الطاقة الاستيعابية لكافة المنشآت الفندقية والسياحية، حفاظاً علي سلامة العاملين بالمنشآت ومرتاديها من المواطنين المصريين والسائحين الأجانب.

وأشار الدكتور خالد العناني إلى أن جميع المطاعم والكافيتريات السياحية على مستوى الجمهورية ستستمر في تقديم خدمة "التيك أواي" وخدمة توصيل الطلبات من المأكولات والمشروبات للمنازل "الديليفري" على مدار الـ٢٤ ساعة.

وأضاف أنه وفقاً لهذا القرار سيتم السماح بإقامة الأفراح وما يماثلها من مناسبات بالمنشآت الفندقية والسياحية في الأماكن المكشوفة فقط حتى الساعة التاسعة مساءً، مع الالتزام بالأعداد المقررة وهي 300 فرد كحد أقصى، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المقررة في هذا الشأن. 

وخلال الاجتماع، أكد رئيسا الغرفتين على قيامهما بتعميم منشور فورى على المنشآت التابعة لهما للالتزام بتنفيذ هذه الإجراءات الاستثنائية لمدة أسبوعين، مقدرين أنها تصب في صالح القطاع، وآملين بانطلاقة قوية للقطاع خلال الفترة القادمة استعداداً للموسم السياحي الصيفي، خاصة بعد أن عانى القطاع كثيراً خلال العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد التي أثرت على الحركة السياحية في العالم.