بسم الله

اللقاح مجانًا

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

أنصح المواطنين بسرعة التسجيل للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كوفيد ١٩ (كورونا). لقد سجلت من قبل، وحصلت على الجرعة الأولى أول أمس من مركز رعاية الطفل بالعباسية والجرعة الثانية ستكون بإذن الله فى أول يونية القادم. كما أنصح بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لأنها الوقاية الأساسية من انتشار الفيروس بين الناس. والحمد لله أنها إجراءات بسيطة وفى متناول اليد، الكمامة يتراوح سعرها من جنيه إلى خمسة جنيهات، والنظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار، والتباعد الاجتماعى والبعد عن الازدحام. ويجب ألا ننسى أن اللقاح مجانا بأمر الرئيس عبد الفتاح السيسى. كما يجب ألا ننسى أن الوباء ينتشر بسرعة فأرقام وزارة الصحة تقول إن الإصابات تقترب من ١٢٠٠ يوميا والوفيات تخطت الـ ٦٥ حالة يوميا.
لقد بلغ إجمالى الإصابات المسجلة فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء 239740 من ضمنهم 178241 حالة تم شفاؤها، و14033 حالة وفاة. بالطبع هناك حالات غير مسجلة، وهناك حالات حجز منزلى، مما يؤكد خطورة الوضع، لهذا ننصح بالالتزام بالإجراءات. كما يجب أن نثق فى جهود وزارة الصحة والسكان بمتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة. وتسعى مصر لإنتاج اللقاح الصينى لتيسير حصول كل مصرى عليه، وأيضا تصديره للخارج، خاصة بعد اعتماده من هيئة الدواء المصرية، والتى اعتمدت اللقاحات التى تقدمها مراكز التطعيم.
لقد فتحت الوزارة عدة مراكز طبية لتقديم اللقاح للمواطنين على مستوى الجمهورية، وهو جهد مشكور، لكن يجب تدريب العاملين بها على حسن معاملة المواطنين خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض والإعاقات، كما يجب توعية المواطن بتصوير بطاقته الشخصية وملء استمارة التطعيم قبل الذهاب للمركز بدلا من بهدلته فى المركز واستغلاله من جانب السعاة والموظفين، كما يجب تنظيم المواعيد بدقة حتى لا يحدث تلاعب واستغلال نفوذ.
دعاء: رب لا أسألك رد القضاء بل أسألك اللطف فيه.