سر بكاء الأم بعد الولادة

ارشيفية
ارشيفية

نلاحظ دائما أن في لحظة ولادة الأطفال تظهر الأم وهي تبكي بحرقة، في أي دولة في العالم ولكن هل نعرف ما أسباب أو سر هذا البكاء، يقتصر البعض فقط أنه بسبب الفرحة بالمولود ولكن هناك أسرار أخرى.

«المحرصاوي»: جامعة الأزهر تواجه كورونا بتطهير وتعقيم لكافة المباني خلال العيد

هذه بعض الأسباب التي تجعل الأم تبكي حين تلد طفلها: 

 

١ - شعور الأم بالسعادة لرؤية طفلها تكون الأم سعيدة للغاية عندما تنظر إلى عين صغيرها، وعندما يلامس جلده جسمها، فتنهمر الدموع من عينيها لفرحها الشديد وسعادتها بأن طفلها جاء إلى الدنيا بسلام وأمان، بالإضافة إلى خوفها الشديد عليه وعاطفتها الجياشة تجاهه أيضًا. 

 

 

٢ - الإحساس بالإرهاق والتعب عندما ترى الأم طفلها بين يديها تطمئن وتهدأ، ولكنها أيضا تتدارك التعب والألم والمعاناة التي تحملتها حتى يصل صغيرها إلى حضنها بأمان، فتبكي من الإرهاق والتعب، بالإضافة إلى اضطرابات الهرمونات التي تشعر بها المرأة بعد الولادة.

 

 

٣ - صعوبة الرضاعة الطبيعية الرضاعة الطبيعية صعبة وليست سهلة كما تبدو، وتستغرق بعض الوقت للتعود عليها، بالإضافة إلى جرح الحلمات وألمها في بداية عملية الرضاعة، حتى يتقنها الطفل، بالإضافة إلى ألم الولادة، لذا عندما ترضع الأم صغيرها، قد تبكي من الألم الذي تشعر به. 

 

 

٤ - تغير الهرمونات تتغير الهرمونات كليّا بعد الحمل والولادة، ليتهيأ جسم المرأة للمرحلة الجديدة التي تمر بها، وتتحكم هذه الهرمونات في مزاج المرأة، وقد يصاب بعض الأمهات باكتئاب ما بعد الولادة، بسبب هذا الأمر. 

 

 

 

٥ - القلق على المولود الصغير تبكي الأم الجديدة لأنها لا تعرف ماذا تفعل كي تلبي احتياجات صغيرها الذي يبكي بجوارها، ويحتاج لمساعدتها، فتشعر بالقلق والتوتر، لأن كل ما يشغل بالها في هذا الوقت، كيفية إسعاد هذا الصغير وإرضائه، كي يتوقف عن البكاء.