أول سيارة كهربائية مصرية بشركة النصر قريبًا

جانب من الجولة
جانب من الجولة

كتبت: ريم حمادة 

كشف المهندس هاني الخولي رئيس مجلس إداره شركة النصر للسيارات أنه من المقرر البدء في عمل اختبار ل13 سيارة E70 التابعة لشركة دونج فونج الصينية بشوارع مصر خلال الأسابيع المقبلة ، وذلك تمهيدا لبدء عملية تصنيع النسخة المصرية الصينية منها.

وتابع في تصريحات خاصة ل بوابة أخبار اليوم أن شحنة السيارات وصلت مصر مؤخرًا وأن عملية التجريب سوف تبدأ شهر يونيو المقبل وتستمر لمدة 3أشهر.

على صعيد متصل أكد الخولى أن عملية تحديث وصيانة العنابر الخاصة بشركة النصر والتى سيتم بها تصنيع السيارة المصرية الصينية مستمرة على قدم وساق ، لتكون جاهزة للعمل ولاستقبال معدات انتاج السيارة الجديدة ،حيث من المقرر بدء تصنيع السيارة مع نهاية الربع الأول من العام 2022 بطاقة إنتاجية تصل إلى 25,000 سيارة سنويًا، لتكون أول سيارة كهربائية مصرية الصنع.

وأضاف أنه تم تحديد هذا الرقم بناء على دراسات جدوى، متابعًا: "الرقم ممكن يكون كبير الى حد ما خاصة اول عامين ولكن نحن معتمدين على اشتراكنا في مبادرة احلال التاكسي واحلال الملاكي للعمل بالطاقة النظيفة " .

وكان قد أشار الخولى في تصريحات سابقة لبوابة اخبار اليوم أن نسبة المنتج المحلى بالسيارة المصرية الصينية الجديدة ستكون

من 50 لـ 55% شاملة نسب التصنيع اي ان المكون حوالى 40% و15 عبارة عن استثمار في الايدى العاملة والمعدات .

متابعا أنه سيتم العمل على توطين الصناعة من ناحية و زيادة نسبة المنتج المحلى من العربية. من ناحية أخرى ، مشيرا أن هدف الشركة الاول سيكون انتاج بطارية السيارة هنا في مصر خلال من 3 الى 4 سنوات، وبذلك تصل نسبة المكون المحلى 80% ، حيث تشكل البطارية 45% من السيارة لانها غالية جدا وتقيلة جدا وكذلك مصنعيتها عالية.

وفيما يخص الشواحن أكد الخولى ان هناك اتفاقا مع وزارة الانتاج الحربي والكهرباء والتنمية المحلية على توفير اماكن للشواحن بحيث كل سنة يتم تركيب الف شاحن باماكن مختلفة مثل " الباركات ، الطرق ، المولات بنزينات وطنية وغيرها " ، وكذلك تم الاتفاق مع شركات خاصة لإنتاج الشواحن و تركيبها .

وتابع: "الشاحن البطىء المنزلى عبارة عن كبس كهربائي عادى، وشواحن السيارة الكهرباء لابد ان يركب لها عدادات كهربائية مختلفة عن العداد المنزلى لان الشحن على عداد المنزل مكلف جدا ، وتم عمل برتوكول تعاون مع وزارة الكهرباء بان شحن السيارة الكهربائية مدعم بنسبة كبيرة جدا" .

أقرا ايضا وزير قطاع الأعمال العام يزور «النصر للسيارات» ويتفقد 13 سيارة «E70»