سفينة أمريكية تطلق عشرات الطلقات التحذيرية لزوارق إيرانية هجومية

سفينة أمريكية تطلق 30 طلقة تحذيرية لزوارق إيرانية
سفينة أمريكية تطلق 30 طلقة تحذيرية لزوارق إيرانية

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي للصحفيين، إن قاطعًا سفينة تابعًا لخفر السواحل الأمريكي أطلقت يوم الاثنين، عشرات الطلقات التحذيرية لصد عدة زوارق هجومية إيرانية في مضيق هرمز.

وأضاف: "بعد إتباع جميع الإجراءات المناسبة والراسخة.. أطلق قاطع خفر السواحل الأمريكي  حوالي 30 طلقة تحذيرية من مدفع رشاش من عيار 50." 

وقال كيربي خلال إفادة صحفية: "بعد الجولة الثانية من الطلقات التحذيرية، قطعت 13 مركبة هجومية سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني".

وقال كيربي، إن القوارب كانت مسلحة بمدافع رشاشة وأجرت "مناورات غير آمنة وغير مهنية" على مقربة من ست سفن تابعة للبحرية الأمريكية، بما في ذلك الطراد مونتيري، التي كانت ترافق غواصة الصواريخ الموجهة جورجيا عبر مضيق هرمز، وهو ممر استراتيجي بين الخليج العربي وخليج عمان.

وقال الأسطول الخامس الأمريكي، في بيان، إن اثنتين من 13 سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني انفصلت عن المجموعة الأكبر، وعبرت إلى الجانب الآخر من التشكيل الأمريكي واقتربت من مأوي وسفينة الدوريات الساحلية Squall من الخلف بسرعة عالية (في أكثر من 32 عقدة) مع أسلحتهم مكشوفة ومأهولة.

وتابع: "قبل إطلاق النار، أصدرت أطقم الطائرات الأمريكية تحذيرات متعددة للسفن الإيرانية، بما في ذلك الرسائل الشفهية من جسر إلى جسر، وإشارات الأجهزة الصوتية وخمسة انفجارات قصيرة بوق السفينة، وهي إشارة الخطر المعترف بها دوليًا".

وقال: "حادثة يوم الاثنين هي المرة الثانية في الأسابيع الأخيرة التي تلجأ فيها البحرية الأمريكية إلى طلقات تحذيرية لنزع فتيل المشاجرات مع زوارق الحرس الثوري الإيراني في الخليج العربي".
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي