أمريكا تنتج مقاتلات سوبر «F-22 رابتور» | فيديو

مقاتلات الجيل السادس
مقاتلات الجيل السادس

كشف سلاح الجو الأمريكي رسميًا، عن مقاتلة شبح من الجيل السادس، والتي تعد الأكثر تخفيًا؟ وربما الأسرع، والأكثر قدرة على المناورة، من أسلافها من الجيل الخامس.

ومن المتوقع لطائرة من الجيل السادس، أن تهدف جزئيًا إلى معالجة المشاكل المتمثلة في عدم وجود أعداد كافية والعجز في عدد المقاتلات من طراز F-22 في الأسطول الجوي الأمريكي.

وقد قادت التحديثات المستمرة لتحسين الأداء القتالي للطائرة F-22 إلى الجدل بين العديد من كبار قادة القوات الجوية، بشأن إعادة بدء إنتاج F-22، إلى أن القرار انتهى إلى عدم إعادة إنتاج F-22 ، بسبب قيود الميزانية وتكلفتها الباهظة. 

وعلى هذا فقد جاء التفكير لينصب على بناء منصة أحدث وأفضل وأكثر قدرة من المقاتلات التي تشبه F-22 ، وتكون قادرة على الاستفادة من العديد من التقنيات المتقدمة وتحسينها، لتصبح مقاتلة سوبر من F-22  رابتور. 

وتُظهر بعض التصورات أو المفاهيم الفنية للجيل السادس من المقاتلات، تكوينًا ثنائي المحرك بالإضافة إلى سمات مرئية أخرى مماثلة إلى حد ما لطائرة F-22 بأشياء مثل شكل الجناح، ما يطرح عددا من الأسئلة حول تلك المقاتلات من الجيل السادس، ومنها هل ستكون أفضل وأحدث وأكثر شبحية من نوع F-22؟ وهل ستغني عن إعادة تشغيل خط إنتاج F-22 في السنوات الأخيرة؟.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي