«الحكومة»: لا حظر لحركة المواطنين بالشوارع أو وقف المواصلات

محافظ الدقهلية يتابع قرار غلق الشواطىء / محافظ المنوفية خلال جولته الميدانية بمدينة شبين الكوم
محافظ الدقهلية يتابع قرار غلق الشواطىء / محافظ المنوفية خلال جولته الميدانية بمدينة شبين الكوم

أكدت الحكومة عدم صحة ما تم تداوله في  مواقع التواصل الاجتماعى من خلال فيديو يتضمن إجراءات مشددة تطبقها الدولة خلال الأسبوعين القادمين.


ونفى مجلس الوزراء تلك الأنباء تماماً، وأكد أنه لا صحة للفيديو المتداول والذى يتضمن إجراءات مشددة تطبقها الدولة خلال الأسبوعين القادمين منها حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة، وإيقاف وسائل النقل وإغلاق كافة المحال من الخامسة مساءً وإغلاق كامل يومى الجمعة والسبت، وتعليق كافة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وغيرها، وأن الفيديو المتداول قديم ويعود للعام الماضى عند تطبيق الحظر فى بداية انتشار فيروس كورونا وبالتالى فإن كافة المعلومات الواردة به لا تسرى على الوضع الحالي.
التاسعة مساء
وأضاف أنه لا يوجد أى حظر على حركة المواطنين أو إيقاف للمواصلات العامة والنقل الجماعي، وأوضح أنه وفقاً لقرارات لجنة أزمة كورونا فإنه سيتم غلق المحال والمولات التجارية والمقاهى والكافتيريات والمطاعم ودور السينما والمسارح، وما يماثلها من التاسعة مساءً، وغلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ، مع حظر إقامة أية مؤتمرات أو فعاليات وكذا الاحتفالات الفنية أو الحفلات فى أية منشآت، على أن تسرى هذه القرارات اعتباراً من أمس وأشار إلي  استمرار الجهات المعنية فى رصد ومتابعة مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حال رصد أى مخالفا.
ووجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، المحافظين بالالتزام الشديد فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان المبارك وأجازة عيد الفطر للحد من زيادة أعداد الإصابة بكورونا.
حملات يومية 
وشدد وزير التنمية المحلية على ضرورة التصدى بحزم لمخالفات عدم إرتداء الكمامات الواقية والاستمرار فى الحملات اليومية لرؤساء الأحياء والمدن والمراكز على المقاهى والكافيهات والمطاعم والمولات التجارية لمتابعة الإلتزام بالمواعيد المعلنة من لجنة إدارة أزمة كورونا بأن يكون موعد الغلق فى تمام الساعة التاسعة مساءً اعتباراً من أمس وحتى 21 مايو.
وأمر اللواء محمود شعراوي  نواب المحافظين  بالمتابعة الشخصية على مدار اليوم فيما يخص تطبيق الاجراءات الإحترازية والوقائية خلال الأسبوعين القادمين، مع قيام قيادات المحافظات على كافة المستويات بالمتابعة الدورية وتحرير المخالفات لغير الملتزمين والتأكيد على مواعيد غلق المحلات والأنشطة التجارية والترفيهية وعدم التهاون مع أى مخالفات وإتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.
واجرى عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية امس حملة ليلية شملت المرور على شوارع قرية كفر الجزار لمتابعة الاشغالات والنظافة و المرور على المحال والكافيتريات للتأكد من التزامهم بتطبيق الاجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا.
كما تابع المحافظ الحملة المكبرة التى شنتها المحافظة بشرق شبرا الخيمة لرفع تراكمات القمامة ومخلفات المبانى بشوارع الحى حيث واصلت الحملة أعمالها بشارع 135 وتم رفع 650 طن قمامة ونقلهم الى المدفن الصحى بالعبور بإستخدام 20 سيارة و3 لوادر.
طوارىء بالشرقية
وأسفرت الحملة عن تحرير 120 محضر عدم ارتداء كمامة وضبط 150 شيشة وغلق 20 مقهى ليصبح اجمالى المخالفات على مدار الاسبوعين الماضيين  ضبط 4066 شيشة وتحرير 2062 محضر مخالفة عدم ارتداء كمامة وغلق 280 مقهي.
وأعلنت محافظة الشرقية حالة الطوارئ القصوى بجميع الأجهزة لتنفيذ الاجراءات الوقائية والاحترازية للحد من فيروس «كورونا».. حيث تقرر تشكيل غرف عمليات رئيسية واخرى فرعية فى جميع مراكز المحافظة لمتابعة تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية والقرارات الوزارية للحد من انتشار «كورونا» وتكثيف الحملات المكبرة لضبط المحال والمطاعم والمقاهى والمولات التجارية ودور السينما المخالفة لقرار الغلق الساعة التاسعة مساء واتخاذ الاجراءات القانونية ضدها.
وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وغلق الحدائق والكافيهات والكورنيش امام المواطنين وغمر المساحات الخضراء المفتوحة بالمياه لمنع اي  تجمعات عليها كما تقرر حظر إقامة أى مؤتمرات أو فاعليات أو حفلات فى المطاعم والنوادى الاجتماعية ودور المناسبات وكذلك حر اقامة حفلات زفاف بقاعات الأفراح وسرادقات عزاء ومصادرة الشيش من المقاهى وعدم السماح بتداولها.
وفاجأ اللواء ابراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية كافيه مخالفاً للاجراءات الاحترازية بحى غرب مدينة شبين الكوم ويعمل بدون ترخيص وذلك اثناء احدى جولاته التى قام بها وكلف رئيس الحى بإزالة الكافيه  فوراً واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حياله وكان محافظ المنوفية قد أجرى أمس الأول جولة ميدانية ليلية موسعة بمدينة شبين الكوم، بدأت الجولة فى تمام الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل  واستمرت حتى الثانية صباحاً.
وشدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية على جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بمتابعة تنفيذ حملات الإجراءات الاحترازية بكل حزم وصرامة، والالتزام بتطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بمواعيد غلق المحال والمطاعم، مؤكدا بأنه سيتم التعامل بحسم مع المولات والكافيهات والمقاهى التى تخالف تطبيق قرارات الإجراءات الاحترازية وغلقها فوراً، وذلك حفاظا على سلامة المواطنين ومنعا لانتشار فيروس كورونا.  ووجه المحافظ أمس بتكثيف الحملات على الأسواق حيث تم إغلاق وتشميع عدد ٧ منشآت وفرض غرامات فورية ٢٢ ألف جنيه لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، كما تم إعدام ٦ كيلو لحوم مجهولة المصدر ومتغيرة الخواص فضلا عن ضبط ٣٨ حالة إشغال والتحفظ على كمية من الشيش من الكافيهات المخالفة وتشميعها.
غلق الشواطىء
وقرر الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء الخاصة بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمدة أسبوعين.
وكلف رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع أجهزة الشرطة لمتابعة التنفيذ واتخاذ الاجراءات الرادعة تجاه مخالفة تلك القرارات.
وقرر المحافظ استمرار غلق شواطئ جمصة و15 مايو والمنصورة الجديدة  وجميع الحدائق والمتنزهات حتى إشعار آخر.وكلف المحافظ منال الغندور السكرتير العام المساعد للمحافظة بمتابعة تطبيق مواعيد غلق جميع المحال فى التاسعة مساءا.
ووجه اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتطبيق قرارات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء.وكلف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان الجهات المعنية بالبدء الفورى فى تنفيذ قرارات الحكومة بكل جدية وحزم وذلك من خلال المتابعة الميدانية والحملات المستمرة لمنع وحظر أى تجمعات سواءاً فى الأماكن المفتوحة أو المغلقة، وأوضح بأنه سيتم تلقى أى بلاغات عن أى تجمعات أو مخالفات لهذه القرارات من خلال غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة على مدار الساعة على أرقام 2483115، و2483116، بجانب الخط الساخن برقم 114، بالإضافة إلى خطوط الواتس آب بأرقام 01149730943، و01278655167، و01091565955، فضلاً عن الخط الساخن لمجلس الوزراء 16528.
انضباط ومتابعة
وشدد المحافظ على غلق الحدائق العامة والمتنزهات والملاهى والمولات والكافيتريات والكافيهات العامة وقاعات الافراح وسردقات العزاء وتهليق الرحلات النيلية والحد من زيارة المقابر.
وكلف المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، رؤساء المراكز والمدن بإعداد حملات دورية للمرر على قاعات الافراح والنوادى وكافة المعارض والمؤتمرات ورصد أى مخالفات  تؤثر على سلامة المواطنين وتخرج عن القواعد المنظمة للحفاظ على تطبيق الإجراءات الإحترازية.
لتحقيق الانضباط العام ومتابعة التزام المحال والمقاهى والمطاعم بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.
وشدد اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة على جميع رؤساء الوحدات المحلية ومديرى المديريات الخدمية على تكثيف الحملات والمتابعة المستمرة للتاكد من الالتزام بكافة القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد بمجلس الوزراء.