قنديل: التوازن بين النمو السكاني والاقتصادي مدخل تناول مشكلة الزيادة السكانية   

الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل
الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل

قال الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، "إن جوهر المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، هو التوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي، وهذا مدخل صحيح لتناول ما نسميه بمشكلة الزيادة السكانية.

 وتابع إلى أن العنصر الرئيسي في الضبط السكاني هو التنمية، حيث إني قلت ملاحظة يعلمها الكل، وهى إن المناطق الأقل نموا والأكثر فقرا والأقل في معدلات التنمية البشرية هى الأكثر إنجابا في المحافظات المصرية، وهذه هى القاعدة العامة". 

 وأضاف "قنديل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لما جبريل في ، برنامج "المواجهة"، المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن فكرة الربط بين قضية التنمية، وجوهر وطبيعة التنمية، ومعدلات التنمية ومعدلات الزيادة السكانية، بمثابة وضع اليد على الأسلوب الأكثر نجاحًا للحديث عن المشكلة السكانية، لأنه لا يكفى فقط أن نتحدث بين الحين والأخر عن مشكلة الزيادة السكانية وعدم تناسبها مع التنمية المحرزة. 
 
وأوضح أنه لا يكفي فقط أن نتحدث عن التوعية الدينية أو التوعية الثقافية العامة، لأن هذا الكلام يمكن ألا يتم العمل به، وإن المسألة الحقيقية أن نعمل على أساس تنمية المحافظات الأكثر إنجابًا ضمن تنمية مصرية شاملة وليس فقط التركيز على ما يسمى بالضبط التشريعي أو إصدار التشريعات.

 

اقرا ايضا .. وزير الري: 90 % حجم الفجوة المائية في مصر