طراز «مينيوتمان 3»..

اليوم.. أمريكا تختبر إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات

إطلاق صاروخ مينيوتمان 3
إطلاق صاروخ مينيوتمان 3

تختبر الولايات المتحدة الأمركية، اليوم الأربعاء، إطلاق صاروخ باليستي، غير مسلح من طراز «مينيوتمان 3»، قادر على حمل رؤوس نووية، وذلك من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا.

وبحسب "سبوتنيك نيوز"، فمن المقرر إطلاق تجربة تشغيلية لصاروخ باليستي عابر للقارات من طراز Minuteman III غير مسلح من Air Force Global Strike Command [ICBM] اليوم الأربعاء 5 مايو بين الساعة 12:15 صباحًا و 6:15 صباحًا [07:15 إلى 13:15 بتوقيت جرينتش] من شمال فاندنبرج".

وقالت القاعدة في بيان صحفي: "أن الغرض من برنامج إطلاق اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات هو التحقق والتحقق من فعالية واستعداد ودقة نظام الأسلحة".

وقد تم إجراء الاختبار السابق لإطلاق Minuteman III في فبراير، أثناء الاختبار، قطعت مركبة العودة حوالي 4200 ميل من موقع الإطلاق في قاعدة فاندنبرج الجوية إلى كواجالين أتول في جزر مارشال.

وتجري الولايات المتحدة تجارب إطلاق دورية للتحقق من دقة وموثوقية نظام الصواريخ البالستية العابرة للقارات.

وكانت الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الأرضية ذات المراحل الثلاث من عائلة «مينوتمان» مخصصة أصلاً للردع النووي خلال الحرب الباردة.

ويعد الصاروخ LGM-30G Minuteman III الآن هو الصاروخ الباليستي العابر للقارات القائم على الأرض الوحيد في الخدمة في الولايات المتحدة، والصاروخ قادر على ضرب أهداف داخل دائرة نصف قطرها حوالي 8100 ميل.