متحف آثار الوادي الجديد يحتفل بأسبوع الأصم العربي | صور 

متحف آثار الوادي الجديد يحتفل بأسبوع الأصم العربي
متحف آثار الوادي الجديد يحتفل بأسبوع الأصم العربي

شارك متحف آثار الوادى الجديد فى أسبوع الأصم العربى رقم 46 خلال هذا العام، بدعوة وزيارة مدرسة الأمل للصم بمدينة الداخة بمحافظة الوادى الجديد.

اقرأ أيضا | بالتعقيم والتطهير.. السياحة تستعد لاستقبال عيد الفطر | صور

وجاء ذلك على هامش الاحتفال بأسبوع الأصم العربي والذي نحتفل به في الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام.

تم ذلك بحضور المختصين ومترجم للغة الإشارة، عبد الله أحد أبرز مترجمى لغة الإشارة بالمحافظة، وقد قام  طارق القلعي مدير عام المتحف، وأسماء أحمد حسين أمينة المتحف ومسئول العلاقات العامة بالمتحف وإلهام جمال الدين مسئول التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بالمتحف، وأسماء محمد عيد وكيل المتحف حيث تم مرافقة الزيارة فى جولة استرشادية التعريف بدور المتحف المجتمعى ونشاطاته المختلفة ومقتنيات المتحف الآثرية وترجمتها بلغة الإشارة.

وأشار القلعي مدير عام المتحف، إلى أن المصري القديم كان من أول الشعوب الذى أولى اهتماما خاصا لذوى الإعاقة ومعاملتهم بالحسنى، وذلك من خلال ما وصلنا من وصايا الحكماء المصريين من عصور مختلفة وأن مصر القديمة سبقت شعوب العالم فى مجال حقوق الإنسان منذ أكثر من 5000 عام مضى.

كما تطرق الحديث بأن أسبوع الأصم العربى بهدف تمكين الأشخاص الصم وضعاف السمع وجمعياتهم من القيام بدور فعال وايجابى فى عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة هذا بالاضافة لتقديم المعلومات لرواد المتحف عن أسبوع الأصم العربى بناء على توصيات المؤتمر الثانى للاتحاد العربى للهيئات العامة مع الصم والذى انعقد فى دمشق عام 1974 وفى علم 2017 كان التركيز حول أهمية لغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية وهو ما ذكر فى اتفاقية الأمم المتحدة للأشخاص ذوى الإعاقة والذى وافقت عليه الدول العربية.

وعلى هامش احتفال متحف آثار الوادى الجديد بأسبوع الأصم العربى تم الاتفاق والتعاون مع مترجم لغة الإشارة بالمحافظة لعمل لوحات ارشادية للمتحف بلغة الإشارة والتعاون فى جميع الاحتفالات تخص هذا الشأن وكذلك تنظيم رحلات لتلاميذ مدارس الصم بالمحافظة.