مخاوف عالمية.. حطام صاروخ صيني يزن 20 طنا يهدد الأرض

حطام صاروخ صيني سيسقط من الفضاء  ويتصدم بكوكب الأرض
حطام صاروخ صيني سيسقط من الفضاء  ويتصدم بكوكب الأرض

كشفت تقارير المراقبة أن صاروخ صيني كبير يستعد للعودة و الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض بشكل غير منضبط ولكن من غير المعروف حتى الآن أين أو متى سيصطدم الحطام بكوكبنا ولكن يتوقع أن يحدث ذلك في غضون أيام قليلة أو حوالي أسبوع.

اقرا ايضا|حطام الصاروخ الصيني يهدد بالسقوط على مناطق مأهولة

يعود   الصاروخ« لونج مارش 5 بي الصيني»  بشكل غير متوقع  إلى الأرض بعد إطلاق جزء من محطة الفضاء الصينية الجديدة يوم الخميس الماضي والتي يبلغ وزنها 22.5 طنًا متريًا  وهي في مدارها الصحيح بعد فصلها كما هو مخطط لها عن المرحلة الأساسية للصاروخ.  

يعتبر عودة الصاروخ واحدة من أكبر حالات العودة الى الأرض بشكل غير منضبط لمركبة فضائية ومن المحتمل أن تهبط على منطقة مأهولة ولكن الاحتمال الأكبر هو سقوطه في مكان غير مأهول مثل محيطات الأرض التي تغطي 70٪ من كوكبنا، و واحتمالات إصابة إنسان بالحطام الفضائي منخفضة للغاية. 

يعتبر من الصعب رسم مسار لمرحلة الصاروخ العائدة ، إن لم يكن مستحيلًا ، لعدة عوامل ينطوي عليها حساب مثل تأثير السحب الجوي على الوحدة الأساسية، ويمكن أن يتوسع الغلاف الجوي للأرض أو يتقلص مع النشاط الشمسي ، مما يجعل من الصعب تقدير متى وأين ستسقط مرحلة الصاروخ بالضبط. 

تفيد التقارير ان جسم الصاروخ  يدور حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبًا ، وبالتالي فإن تغيير بضع دقائق فقط في وقت العودة سيجعل  نقطة عودتة على بعد آلاف الكيلومترات ، إضافة ان الميل المداري للجسم يبلغ 41.5 درجة يعني أنه "يمر قليلاً إلى الشمال أبعد من نيويورك ومدريد وبكين وإلى أقصى الجنوب حتى جنوب تشيلي وويلينجتون بنيوزيلندا والوطن العربي ضمن ذلك النطاق، ويمكنه أن يسقط  في أي نقطة داخل هذه المنطقة.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، بشكل عام معظم الحطام سيحترق الاحتراق في الغلاف الجوي ولن يصل إلى سطح الأرض إلا أكبر القطع منه، لذلك تبذل الصين قصارى جهدها  لتوجيه مرحلة الصاروخ العائدة إلى الأرض لاعطاء تقديرات للمكان الذي قد تسقط فيه.