منها التمر والفواكه.. بدائل صحية لحلويات العيد

أرشيفية
أرشيفية

تعد حلويات العيد مثل الكحك والبسكوت من الطقوس الأساسية في عيد الفطر المبارك، ولكن يعاني بعض الأشخاص من أمراض تجعلهم لا يستطيعون تناول حلويات العيد.

هناك بعض البدائل الصحية لكحك العيد وهي : 


1- الفواكه المجففة: 

الفواكه المجففة كالتمر والمشمش والقطين والأناناس والخوخ المجفف يوصى بتناولها كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، الفيتامينات والمعادن.

2- التمر: 

يعتبر التمر غذاءً صحيًا يحتوي على العناصر الغذائية ذات القيم الغنية، فهو غني بالسكريات حيث تبلغ نسبتها 65% - 75% من مكوناته، وغنيا بالأملاح المعدنية، والعديد من الفيتامينات ونسبة مرتفعة من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم كما يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، ونسبة منخفضة جدا من الدهون والبروتين.


فالتمر مفيد وفوائده عظيمة، ولكن مثله مثل أي طعام اخر، فإن الإكثار منه يؤدي الى زيادة الوزن لاحتوائه على كمية كبيرة من السكريات، فيجب الاكتفاء بأعداد محدودة منه وتعتبر ثلاث تمرات حصة غذائية كافية من هذه الفاكهة، فحبة تمر واحدة كبيرة تعطي 66 سعرة حرارية.


2- القطايف: 

وتعد صحية إن تم استبدال المواد غير الصحية بأخرى كاستبدال الشربات العادي بالشربات المخفف "كوبان من الماء وكوب من السكر"، ويفضل حشوها بالجوز او الجبنة قليلة الدسم وتم شويها بدلاً من قليها.

3- السحلب أو المهلبية أو الأرز بالحليب:


تحتوي هذه الأطباق من الحلوى على كمية عالية من البروتين والكالسيوم. ينصح باستخدام الحليب القليل الدسم واضافة كمية قليلة من السكر أو تفضيل محلي اصطناعي لتقليل كمية السكر والمحافظة على الوزن ودرجات السكر بالدم.

4-  سلطة الفواكه: 

تعتبر سلطة الفواكه بديل صحي لحلويات العيد، كونها تحتوي على الفيتامينات، المعادن والالياف الغذائية التي لا تتواجد بحلويات العيد، فكأس من سلطة الفاكهة يساوي بقيمته، حبة واحدة من الفاكهة.

كما ينصح بتحضير حلويات العيد في البيت وبذلك يمكن التحكم بحجم الوجبة وتقطيعها الى قطع صغيرة.

اقرأ أيضا| قبل العيد| طريقة عمل «قراقيش» بالعجوة

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي