ملوك «الطرشي» في البحيرة.. رعاة المائدة الرمضانية| فيديو 

ملوك «الطرشي» في البحيرة
ملوك «الطرشي» في البحيرة

يعد طبق المخلل أو «الطرشي»، كما يطلقون عليه من أشهر الأطباق على مائدة رمضان، وخاصة في محافظة البحيرة، حيث يحرص الأهالي على وجوده نظرا لاحتوائه على بعض العناصر الغذائية المفيدة للصحة بجانب أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة كما تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات.

وتشتهر محافظة البحيرة بالعديد من صناع المخللات الذين يقصدهم المواطنين خلال شهر رمضان ويحرصون على شراء منتجاتهم نظرا لجودتها وتميزها.

اقرأ أيضا| «المخلل» فاكهة المائدة المصرية في شهر رمضان | فيديو

وفى مدينة دمنهور تتصدر مخللات قنديل قائمة هذه المصانع شهرة نظرا لجودة منتجاتها وانخفاض سعرها بالمقارنة بالمحال الكبرى والسلاسل التجارية.

ملوك «الطرشي» في البحيرة

يقول الحاج أشرف قنديل أشهر بائع مخللات بميدان النافورة أنه ورث مهنة بيع المخللات عن والده ، مشيرا إلى أنه يعمل بها منذ 40 عاما وذاع صيته ويقصده الأهالي من جميع مراكز المحافظة ومدينة دمنهور نظرا لجودة المخلل وسعره.

وحول طريقة تصنيع المخلل، كشف الحاج أشرف قنديل أنه يجب اختيار الخضار بعناية وكل صنف له طبيعة خاصة ويحتاج لكميات مياه وملح تتناسب مع طبيعتة فمثلا الزيتون يحتاج لمياه أكثر بخلاف الخيار الذى يحتاج لمياه أقل.

وحذر من استخدام المواد الكيماوية التي يلجأ أليها بعض التجار لسرعة نضج  المخللات وتحقيق مكاسب سريعة، حيث تتعرض هذه المخللات للتلف بسرعة وتسبب العديد من الأمراض، كما تتراوح مدة النضج وتختلف من صنف لصنف وتمر بعدة مراحل كي تكون صحية.

وأضاف محمد أشرف: "المواطنون يفضلون المخلل المشكل خلال شهر رمضان ويقبلون على شرائه ويباع كيس المخلل بأوزان مختلفة ويبلغ سعر الكيلو المشكل 8 جنيها بينما يباع  كيلو الزيتون ب 20 جنية و15 جنيها بالأضافة لتفاوت أسعار الخيار والجزر والبصل واللفت واللارنج والشطة والليمون".

ولفت محمود أشرف إلى أن نجاح صناعة المخلل يتطلب أفراغ البرطمان من الهواء وأن يتم إضافة كمية مناسبة من الملح على كل نوع.

وحول كيفية الحصول على مخلل شهى، أكد أنه يجب وضع التوابل في المرحلة الأخيرة قبل البيع والتي تضيف للمخلل رائحة طيبة وطعم أطيب بجانب

ملوك «الطرشي» في البحيرة

وحول فوائد المخللات يقول استشاري الأمراض الباطنة والقلب د.يسري نصيف، إن المخللات تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات حيث يقلل المحلول الملحي من الماء الموجود في الفاكهة أو الخضار مما يزيد من تركيز الفيتامينات فيها حيث تحتوى حبة الخيار المخلل الواحدة على ما يقرب من 23% من الكمية الموصى بتناولها يوميا من فيتامين ك الذى يساهم فى دعم صحة العظام ووظائف تخثر الدم كما تحتوى على مايتراوح من 21 % الى 24 % من الكمية الموصى بتناولها يوميا من فيتامين أ المهم للحفاظ على صحة العينين ودعم جهاز المناعة وصحة الحمل كما انها تحتوى ايضا على مايتراوح بين 3 % الى 4% من الكمية الموصى بتناولها يوميا من فيتامين ج الذى يعمل كمضاد للأكسدة ويقلل من تلف خلايا الجسم .

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي