الجوجيستو رياضة برازيلية يابانية تغزو الأندية المصرية

لعبـــــة الجــــــــوجيســـــــتو
لعبـــــة الجــــــــوجيســـــــتو

أحمد عاطف العوام

لعبـــــة الجــــــــوجيســـــــتو إحـــــــدى الرياضـــــات القتـــــــالية والدفاع عن النفس انتشرت مؤخرا فى مصر ودخلت العديد من الأندية.. ويسعى مجلس إدارة الاتحاد لجذب الشباب والأطفال من الجنسين لممارسة اللعبة وتوسيع القاعدة والحصول على ترتيب مميز عالميا.

أكد وليد الكاشف رئيس الاتحاد أن اللعبة تم تأسيسها فى مصر عام ٢٠٠٧ حيث قمت باستضافة خبراء من فرنسا من قبل الاتحاد الدولى للتطوير وبدأ العمل الرسمى من عام ٢٠٠٨ لنشر اللعبة فى مصر. وتم سفر بعض اللاعبين للمشاركة بالبطولات الدولية والعالمية حتى أصبحت مصر مصنفة ضمن أفضل اللاعبين بالقارة وأسرعهم انتشارا فى الجوجيتسو ونناشد اللجنة الأولمبية المصرية بسرعة الحصول على قرار بالإشهار الرسمي.

اما عن اللعبة فهى نوع من أنواع المصارعة البرازيلية  وترجع جذور الجوجيتسو البرازيلية إلى اليابان حيث عرفت كفن قتالى متكامل ولكن يرجع تاريخ انطلاق الجوجيتسو فى البرازيل إلى لاعبى جودو يابانيين هاجروا إلى البرازيل.. وهى رياضة قتالية وفن من فنون الدفاع عن النفس تركز بشكل خاص على نظام التصارع على الأرض وعبارة عن أربعة فنون قتال وهى رمى وخنق وكسر وتثبيت ويختلف زمن المباراة حسب المرحلة العمرية والمباراة جولة واحدة تنتهى باحتساب النقاط أو استسلام أحد اللاعبين وتعرف هذه اللعبة بأنها تبدأ بالسلام وتنتهى بالاستسلام. 

وتم تشكيل مجلس ادارة الاتحاد من محمد فوزى نائب الرئيس وعضوية كل من أحمد الجندى ومصطفى حلمى واللواء طارق الدسوقى ووائل المنوفى وشريف فاروق.