بمناسبة أعياد الربيع وسم النسيم..

الصحة: التوجه للمستشفى فورًا عند الشعور بهذه الأعراض عقب تناول الأسماك المملحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

 وجه مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، عددًا من النصائح والإرشادات للموطنين والتي يجب إتباعها خلال أعياد الربيع وشم النسيم بالتزامن مع إجراءات الدولة للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

 

وأكد «مجاهد» على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية أهمها ارتداء الكمامة، وغسل اليدين باستمرار، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتواجد في أماكن جيدة التهوية، بالإضافة إلى ضرورة تقليل الزيارات المنزلية والتجمعات العائلية حفاظًا على صحة جميع أفراد الأسرة.

 

ونوه  "مجاهد" إلى نشر فرق التواصل المجتمعي صباح اليوم الأحد ب 4 محافظات هي «القاهرة، والجيزة، والقليوبية، وقنا» وذلك استمرارا لتكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، لزيادة نشر الوعي بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا بالتزامن مع الأعياد والمناسبات الدينية.

 

اقرأ أيضا| وزيرة الصحة: 27 ألفًا و991 تلقوا لقاح فيروس كورونا بالبحر الأحمر


ومن جانبه شدد رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، على التزام أصحاب المنشآت الغذائية خاصةً التي تقدم الأكلات المرتبطة بموسم شم النسيم، بنظافة منشآتهم والبيئة المحيطة بها، وتهوية المكان وإضاءته جيدًا، وتواجد العديد من النوافذ المناسبة، بالإضافة إلى خلو تلك المنشآت من المخلفات أو الحشرات الطائرة والزاحفة، ووجود سلال قمامة محكمة الغلق تُفتح بالقدم، ووجود مطهرات أو منظفات، ومناشف أحادية الاستخدام.


وقال "عيد" إن الصناديق الخاصة بتمليح الأسماك يجب أن تكون خشبية ونظيفة ومدون عليها تاريخ بداية التمليح، بالإضافة إلى ارتداء العمال الزي الصحي النظيف الخاص بالعمل، وعدم ظهور أي أعراض مرضية عليهم مثل العطس أو الرشح أو تقرحات باليد.


وأكد "عيد" على توافر مصل "البوتيوليزم" الخاص بحالات التسمم للمواطنين بالمجان بمستشفيات الوزارة، لافتاً إلى أنه عند الشعور بأي أعراض مرضية مثل «جفاف الحلق – صعوبة في الابتلاع – ازدواج الرؤية– ضيق في التنفس»  يجب التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم؛ لتلقي العلاج والرعاية اللازمة.