أهم الأحداث والظواهر الفلكية لشهر مايو 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أهم الأحداث الفلكية لشهر مايو 2021.

وقال تادرس، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وتابع تادرس: الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها

ولخص «تادرس الأحداث الفلكية» خلال شهر مايو في عدد من الظواهر ، هي :

الأسبوع الأول من مايو 

اقرأ أيضا| زلزال بقوة 3.1 ريختر بالقرب من أسوان

القمر والمشتري وزحل قبل شروق الشمس ، وعطارد والزهرة بعد الغروب، حيث يمكن رؤية هذا المشهد في الثالثة صباحا تقريبا حتى ما قبل شروق الشمس حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيتهم بالطبع، علما بان القمر سيكون أقرب ما يكون إلى كوكب زحل ويقترن معه فجر 4 مايو. 

كما يقترن القمر مع كوكب المشتري اي يكون أقرب إليه فجر 5 مايو، ومن ناحية اخرى نجد كوكبي عطارد والزهرة في مشهد جميل بعد غروب الشمس مباشرة ناحية الغرب خلال هذا الاسبوع ايضا.

6 - 7 مايو 

زخة شهب إتا الدلويات، وتنتج هذه الشهب عندما تمر الارض في جزيئات غبار ومخلفات مذنب هالي الشهير، وقد سُميت بزخة الدلويات لأن الشهب تظهر فيها كما لو كانت آتية من برج الدلو قرب نجم إيتا - ألمع نجوم الدلو، متوسط عدد الشهب المرئية يصل الى 30 شهاب في الساعة، وقد يؤثر شروق القمر فجرا على رؤية بعض الشهب خصوصا الضعيف منها مما يؤثر على عدد الشهب المرئية بطبيعة الحال،  أفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل، تأتي الشهب من كوكبة الدلو، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

11 مايو 
القمر الجديد (محاق مايو)، وفي هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

وجدير بالذكر أن هلال القمر الجديد سيقترن مع كوكب عطارد أي سيكون قريبا منه في 13 مايو، كما سيقترن القمر مع كوكب المريخ كذلك في 16 مايو.

17 مايو 

عطارد في أقصى استطالة شرقية له حيث تبلغ المسافة القوسية بينه وبين الشمس 22 درجة، وهذا هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي في السماء بعد غروب الشمس مباشرة.

26 مايو 

اكتمال القمر (بدر مايو) وخسوف كلي، يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 25 حتى 27 مايو حيث لا تستطيع العين تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون اجهزة ، اما وقت البدر الكامل فسيكون في 26 مايو حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8%.

 ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الزهرة ، وقمر الذرة ، وقمر الحليب ، وهو القمر الثاني من بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021 .

 كان الأول في أبريل الماضي وسيكون الثالث في يونيو القادم ، حيث يكون القمر في مداره في منطقة الحضيض وهي اقرب مسافة إلى الأرض فيبدو أكبر حجما بنسبة 14% وأكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 30% تقريبا .

الجدير بالذكر حدوث خسوف كلي للقمر في هذا اليوم حيث يمر القمر خلال ظل الأرض فيصبح لونه داكنا تدريجيا ثم يتحول  لونه إلى صدئ أو أحمر دموي، لن يكون هذا الخسوف مرئيا في مصر وأفريقيا  وأوروبا بل يكون مرئيا فقط في المحيط الهادئ وأجزاء من شرق آسيا واليابان وأستراليا وغرب أمريكا الشمالية.

28 مايو 

إقتران كوكبي الزهرة وعطارد، ويمكن ملاحظة هذا المشهد البديع بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم الى ان يغربا في الثامنة مساءا تقريبا.

30 -31 مايو 

إقتران القمر مع كوكب زحل، ويمكن ملاحظة هذا المشهد قبل منتصف ليل يوم 30 مايو حتى قبل شروق شمس يوم 31 مايو حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيتهما بالطبع .