تصاعد حدة العداء بين «زوكربيرج» و«تيم كوك»

زوكربيرج و تيم كوك
زوكربيرج و تيم كوك

توقع تقرير نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن الخلاف القائم بين مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك، وتيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل إلى ذروته هذا الأسبوع، حيث سيسمح تحديث نظام تشغيل آبل الجديد Apple المرتقب بشدة، لأول مرة للمستخدمين بإلغاء الاشتراك في التتبع عبر الأنظمة الأساسية.

وقال آري لايتمان، أستاذ الإعلام الرقمي والتسويق في كلية هاينز بجامعة كارنيجي ميلون، إن التوترات بين فيسبوك وآبل تتزايد منذ بعض الوقت، لكن نظام التشغيل الجديد يهدد بإعاقة نموذج أعمال فيسبوك ، وقد زاد من حدة التوتر.

وقال عن زوكربيرج وكوك في الأشهر الأخيرة:«إنهما في حلق بعضهما البعض، لقد اختلفت المشكلات على مر السنين، ولكن خصوصية المستهلك دائمًا ما تكون في صميمها، ومع هذا التحديث ، قد يكون فيسبوك Facebook في ورطة».

ويسمح تحديث iOS الجديد من آبل Apple للمستخدمين بمعرفة المعلومات التي تجمعها الشركات عنهم وإلغاء الاشتراك في جمع البيانات، وهذه أخبار سيئة لفيسبوك، الذي يمثل نموذج أعماله إعلانًا بنسبة 99٪ استنادًا إلى جمع هذه البيانات، بحسب التقرير.

ووصف فيسبوك Facebook التحديث بأنه هجوم على الشركات الصغيرة التي تعتمد على نماذجها الإعلانية - حتى إطلاق عدد من الإعلانات التلفزيونية حول هذه المسألة - بينما وضعت آبل Apple نفسها كمنقذ للخصوصية. 

وقال جوتام هانز، أستاذ قانون الملكية الفكرية وقانون الخصوصية بجامعة فاندربيلت، إن أيا من هذه الروايات ليست دقيقة تمامًا، وأضاف: «يتعلق الأمر أكثر بالسيطرة على الصناعة، وآبل Apple هي شركة تركز بشدة على التحكم في منتجاتها وخدماتها، وهم يرون أن فيسبوك Facebook يقوض ذلك».

ويوم الثلاثاء الماضي، أظهر تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال أن المنتجات الإعلانية الخاصة بشركة آبل Apple قد تستفيد من التحديث الجديد الذي يضر فيسبوك Facebook

وأظهر تقرير أرباح Facebook الذي تم نشره يوم الأربعاء الماضي، نموًا مدعومًا بمبيعات الإعلانات، لكن الشركة حذرت من أن أرباح الربع المقبل قد تتأثر بشدة بتحديث iOS الجديد.

وقالت شيريل ساندبرج، رئيسة العمليات في فيسبوك، في مكالمة مع مستثمري فيسبوك، «إن الشركة تعمل على التخفيف من تأثير تحديث iOS 14.5».

وأضافت: «هناك تحديات قادمة للإعلان المخصص، ونقوم بقدر كبير من العمل للاستعداد لذلك».